school.kafr.marwan.primary

بوابة ومنتدى مدرسة كفر مروان الابتدائية المشتركة

مدرسة كفر مروان الابتدائية ترحب بكل الأعضاء الجدد بالمنتدى *****
كل عام وأنت بخير بمناسبة العام الهجرى الجديدوالعام الميلادى **********
شاهد على المنتدى فرق التطوير والجودة بالمدرسة وخطط التحسين ********
يوجد توزيع المنهج الجديد للفصل الدراسى الأول والثانى
لوحة شرف للتلاميذ المتفوقين فى الامتحانات لجميع الصفوف ***********
****** جداول ونتائج الامتحانات لجميع الصفوف ******

المواضيع الأخيرة

» نتيجة الصف الخامس نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:35 pm من طرف master

» نتيجة الصف الرابع نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:12 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثانى نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:51 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:26 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:05 pm من طرف master

» أوائل المدرسة نصف العام 2013 / 2014
الأربعاء يناير 08, 2014 7:44 pm من طرف master

» نتيجة امتحان الصف الثالث آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:37 am من طرف master

» نتيجة امتحان آخر العام 2012/2013للصف الرابع
الإثنين مايو 13, 2013 1:25 am من طرف master

» نتيجة امتحان الصف الخامس آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:01 am من طرف master

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

أكتوبر 2014

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

    الجودة في المدارس

    شاطر

    البرنس2010
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات: 17
    نقاط: 63
    تاريخ التسجيل: 15/12/2009

    الجودة في المدارس

    مُساهمة  البرنس2010 في الخميس ديسمبر 24, 2009 5:21 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحببت أخواني أن اضع لكم هذا المقال الرائع عن الجودة الشاملة و العلاقة بالمدرسة
    إن إدارة الجودة الشاملة هي ثورة إدارية جديدة وتطوير فكري شامل وثقافة تنظيمية جديدة حيث أصبح كل فرد في المؤسسة/ المدرسة مسئولاً عنها لكي توصلنا إلى التطوير المستمر في العمليات وتحسين الأداء. إن تعبير الجودة ليس تعبيراً جديداً، وخير دليل على ذلك الآيات القرآنية التالية:-
    قال تعالى :
    • \" صنع الله الذي أتقن كل شئ\" ( النمل: 88)
    ومن هنا نرى أن الجودة هي الإتقان والعمل الحسن، والجودة لها تعريفات عدة ولكنها متفقة في جوهرها في التأكيد على مبدأ الإتقان. وقد عرَّف المعهد الوطني الأمريكي للمقاييس والجمعية الأمريكية لمراقبة الجودة بأنها تعني مجموعة من السمات والخصائص للسلع والخدمات القادرة على تلبية احتياجات محددة. أما معهد الجودة الفيدرالي الأمريكي فقد عرَّف الجودة بأنها أداء العمل الصحيح بشكل صحيح من المرة الأولى مع الاعتماد على تقييم المستفيد في معرفة مدى تحسن الأداء .
    إن الجودة عملية بنائية تهدف إلى تحسين المنتج النهائي وذلك من خلال تحسين ظروف العمل لكل العاملين في المؤسسة (المدرسة)، وتركز الجودة على الجهود الإيجابية التي يبذلها كل شخص يعمل في هذه المؤسسة الاجتماعية . وعند الحديث عن الجودة في التعليم نعني بكل وضوح تحسين تحصيل درجات التلاميذ والارتقاء بمستواهم التحصيلي إلى أكبر قدر ممكن.
    وبناء على الدراسات والبحوث التربوية من أجل بناء مجتمع المعرفة، قامت بعض الدول العربية المجاورة بوضع معايير قومية للتعليم بحيث تكون شاملة، تتناول جميع الجوانب المختلفة لمدخلات العملية التعليمية، وتسعى لتحقيق مبدأ الجودة الشاملة والموضوعية، حيث تركز على الأمور والتفصيلات المهمة في المنظومة التعليمية، ويمكن تطبيقها على قطاعات مختلفة ومتطورة، كما أنه يمكن تطبيقها لفترات زمنية ممتدة، وقابلة للتعديل وفق التطورات العلمية والتكنولوجية، وقابلة للقياس، حتى يمكن مقارنة مخرجاتها بالمعايير المقننة للوقوف على مدى جودة المخرجات. وقد حرص القائمون على وضع هذه المعايير أن تكون وطنية تستند على الجانب الأخلاقي، وتراعي عادات المجتمع وسلوكياته. وتشمل المعايير المجالات التالية: المدرسة الفاعلة كوحدة متكاملة، والمعلم كمشارك أساسي في العملية التعليمية، والإدارة المميزة، والمشاركة المجتمعية حيث تسهم المدرسة في خدمة المجتمع المدني ويقوم المجتمع بدوره بتقديم الدعم للمدرسة مادياً وخدمياً وإعلامياً، والمنهج المدرسي وما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات وقيم، والمواد التعليمية وأساليب التقويم.
    إن المعايير السابقة تعتبر ركيزة أساسية لعملية الاعتماد التربوي للمدارس، وهذا الاعتماد هو وسيلة لتحقيق وضمان الجودة بوصفها عملية تقويم مستمرة لجودة المستوى التعليمي للمدرسة.
    أما إدارة الجودة فهي جميع الأنشطة للإدارات والأقسام المختلفة التي تديرها سياسة الجودة والتي تشمل: الأهداف والمسؤوليات التي يتم تنفيذها بواسطة: التخطيط للجودة، مراقبة الجودة، توكيد الجودة وتحسين الجودة وهي عناصر نظام إدارة الجودة.
    أهمية إدارة الجودة في التعليم:
    • عالمية نظام الجودة وسمة من سمات العصر الحديث.
    • ارتباط الجودة بالإنتاجية وتحسين الإنتاج.
    • اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات.
    • عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة.
    • تدعيم الجودة لعملية تحسين المدرسة.

    المبادئ التي ترتكز عليها إدارة الجودة الشاملة.
    • التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين ( الطلاب ) والسعي لتحقيقها من خلال إعداد استراتيجية تحسين الجودة.
    • التأكيد على أن التحسين والتطوير عملية مستمرة وتحديد معايير/ مستويات الجودة.
    • التركيز على الوقاية بدلاً من التفتيش.
    • التركيز على العمل الجماعي / الفريقي.
    • اتخاذ القرارات بصورة موضوعية بناء على الحقائق.

    أهداف إدارة الجودة الشاملة:
    • حدوث تغيير في جودة الأداء.
    • التحفيز علي التميز واظهار الابداع.
    • تطوير أساليب العمل.
    • الارتقاء بمهارات العاملين وقدراتهم.
    • تحسين بيئة العمل.
    متطلبات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في التعليم.
    • دعم وتأييد الإدارة العليا لنظام إدارة الجودة الشاملة.
    • تهيئة مناخ العمل والثقافة التنظيمية للمؤسسة التعليمية (المدرسة).
    • قياس الأداء للجودة.
    • الإدارة الفاعلة للموارد البشرية بالمؤسسة التعليمية/ المدرسة.
    • التعليم والتدريب المستمر لكافة الأفراد.
    مؤشرات الجودة في التعليم:
    هناك بعض المؤشرات في المجال التربوي تعمل في تكاملها وتشابكها على تحسين العملية التربوية.
    المحور الأول: معايير مرتبطة بالطلبة: من حيث القبول والانتقاء ونسبة عدد الطلاب إلى المعلمين، ومتوسط تكلفة الفرد والخدمات التي تقدم لهم ، ودافعية الطلاب واستعدادهم للتعلم.
    المحور الثاني: معايير مرتبطة بالمعلمين: من حيث حجم الهيئة التدريسية وثقافتهم المهنية واحترام وتقدير المعلمين لطلابهم، ومدى مساهمة المعلمين في خدمة المجتمع.
    المحور الثالث: معايير مرتبطة بالمناهج الدراسية: من حيث أصالة المناهج، وجودة مستواها ومحتواها، والطريقة والأسلوب ومدى ارتباطها بالواقع، وإلى أي مدى تعكس المناهج الشخصية القومية أو التبعية الثقافية.
    المحور الرابع: معايير مرتبطة بالإدارة المدرسية: من حيث التزام القيادات بالجودة، والعلاقات الإنسانية الجيدة، واختيار الإداريين وتدريبهم.
    المحور الخامس: معايير مرتبطة بالإدارة التعليمية: من حيث التزام القيادات التعليمية بالجودة وتفويض السلطات اللامركزية، وتغيير نظام الأقدمية، والعلاقات الإنسانية الجيدة واختيار الإداريين والقيادات وتدريبهم.
    المحور السادس: معايير مرتبطة بالإمكانات المادية: من حيث مرونة المبنى المدرسي وقدرته على تحقيق الأهداف ومدى استفادة الطلاب من المكتبة المدرسية والأجهزة والأدوات...إلخ.
    المحور السابع: معايير مرتبطة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع: من حيث مدى وفاء المدرسة باحتياجات المجتمع المحيط والمشاركة في حل مشكلاته، وربط التخصصات بطبيعة المجتمع وحاجاته، والتفاعل بين المدرسة بمواردها البشرية والفكرية وبين المجتمع بقطاعاته الإنتاجية والخدمية.


    دور المدرسة التي تعتمد الجودة كنظام إداري:

    • تشكيل فريق الجودة والذي يشمل فريق الأداء التعليمي،واعتبار كل فرد في المدرسة مسؤولا عن الجودة
    • تحديد معايير الأداء المتميز لكل أعضاء الفريق السابق.
    • سهولة وفعالية الاتصال.
    • تطبيق نظام الاقتراحات والشكاوي وتقبل النقد بكل شفافية وديمقراطية.
    • تعزيز الالتزام والانتماء للمدرسة بكل الطرق المتاحة للإدارة.
    • تدريب المعلمين باستمرار وتعريفهم على ثقافة الجودة، لرفع مستوى الأداء المهني.
    • نشر روح الجدارة التعليمية (الثقة/الصدق/الأمانة/الاهتمام الخاص بالطلاب).
    • مساعدة المعلمين على اكتساب مهارات جديدة في إدارة المواقف الصفية والتركيز على الأسئلة التفكيرية.
    • تحسين مخرجات التعليم والعمل على إعداد شخصيات قيادية من الطلاب وزيادة مشاركة الطلاب في العمل المدرسي.
    • تعزيز السلوكيات الإيجابية واستثمارها والبناء عليها وتعديل السلوك السلبي بأسلوب توجيهي وإرشادي.

    نورا هاني
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات: 6
    نقاط: 18
    تاريخ التسجيل: 24/12/2009

    رد: الجودة في المدارس

    مُساهمة  نورا هاني في الخميس ديسمبر 24, 2009 5:53 pm

    بصراحة عجزت الكلمات عن تعبير مدي شكري وتقديري لهذا الموضوع القيم ونرجو المزيد من تلك الموضوعات مشكورا سيدي الفاضل

    mohamed
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات: 131
    نقاط: 666
    تاريخ التسجيل: 10/12/2009
    العمر: 25

    رد: الجودة في المدارس

    مُساهمة  mohamed في الجمعة ديسمبر 25, 2009 12:32 pm

    ايه الجمال دة يابرنس بجد موضوع جميل جدا فعلا صدق اللي سماك برنس انت كدة برنس وهتفضل طول عمرك برنس مشكووووووووووووووور ونتمني المزيد

    master
    العضو الماسى
    العضو الماسى

    عدد المساهمات: 665
    نقاط: 2768
    تاريخ التسجيل: 17/11/2009

    رد: الجودة في المدارس

    مُساهمة  master في الجمعة ديسمبر 25, 2009 12:38 pm


    الله ..........
    والله نورت المنتدى يابرنس

    Ahmed Amer
    العضو الماسى
    العضو الماسى

    عدد المساهمات: 442
    نقاط: 2389
    تاريخ التسجيل: 14/12/2009

    رد: الجودة في المدارس

    مُساهمة  Ahmed Amer في الخميس فبراير 04, 2010 10:25 pm


    ياسرالحضرى
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات: 153
    نقاط: 497
    تاريخ التسجيل: 26/11/2009
    العمر: 42
    الموقع: الشر قية

    الجودة فى المدارس

    مُساهمة  ياسرالحضرى في الأربعاء فبراير 10, 2010 6:29 pm

    بارك الله فيك يا برنس كم كنت اود ان اعرف اسمك الحقيقى ولكن اشكرك شكرا جزيلا ارجو من جميع الاعضاء الجدد ان يدخلو المنتدى بالاسماء الحقيقة لهم حتى يتسنى لنا ان نستعين بهم عند التقييم

    محمود عصام
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات: 100
    نقاط: 330
    تاريخ التسجيل: 14/02/2010
    العمر: 19

    رد: الجودة في المدارس

    مُساهمة  محمود عصام في الخميس فبراير 18, 2010 5:19 am

    بارك الله فيك يابرنس

    سهام
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات: 126
    نقاط: 390
    تاريخ التسجيل: 27/12/2009
    العمر: 16
    الموقع: كفر مروان احلى منتدى

    رد: الجودة في المدارس

    مُساهمة  سهام في الجمعة فبراير 19, 2010 8:45 pm

    الموضوع جميل جدا با رك الله فيك يا برنس ونود معرفة اسمك Razz

    ياسرالحضرى
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات: 153
    نقاط: 497
    تاريخ التسجيل: 26/11/2009
    العمر: 42
    الموقع: الشر قية

    الجودة فى المدارس

    مُساهمة  ياسرالحضرى في الجمعة فبراير 26, 2010 8:44 pm

    كل الشكر لكاتب الموضوع ولكن البرنس صفة ام شهرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 31, 2014 8:32 am