دور معلم الرياضيات في دعم التفكير الابتكاري
يظل المعلم من أهم المثيرات التي تعمل على تهيئة المناخ الفعال للتعلم داخل الحجرة الدراسية بصورة تدفع الطالب إلى التفكير المتميز والأصيل الذي هو أحد سمات الشخصية المبتكرة, حيث أن كل ما يقوله المعلم ويفعله في الفصل يؤثر على تعلم الطلاب ، والبحوث التي تمت في العشرين سنة الماضية تشير إلى تأثير سلوك المعلم , ليس على تحصيل الطلاب فقط وإنما على مفهوم الذات والعلاقات الاجتماعية وقدرات التفكير ,فالأسلوب الذي يتعامل به المعلم مع الطلاب داخل الحجرة الدراسية , والطريقة التي يعالج بها قضاياهم وسلوكياتهم , وكذلك وجهة النظر التي يبديها نحو أرائهم ومقترحاتهم وأفكارهم , لها الأثر الأكبر في إثارة دوافعهم نحو التفكير والابتكار,ولا يجوز للمعلم أن يترك تنمية القدرات الابتكارية للصدف ، حيث إن تلك القدرات يمكن تنميتها إذا ما توافرت مواقف تربوية محددة وقابلة للقياس,مما يناسب التعلم الذاتي والتدريس في أجواء تعليمية ملائمة.
ولقد أجريت الكثير من البحوث عن دراسة العلاقة بين سلوك المعلم وتعلم الطلاب ، والنتيجة العامة لهذه البحوث تعزو تعلم الطلاب، وإنجازهم لخصائص معينة في التدريس، مثل التعامل اللفظي بين المعلم والطلاب، وإدارة الفصل , ووضوح الهدف ، وتنظيم الفصل ، واستراتيجيات توجيه الأسئلة , وأسلوب الإجابة على تساؤلات الطلاب ،نظام المكافآت،وأسلوب التوجيه,لذلك فان المعلم الذي لا يمتلك الكفاءات اللازمة لتنمية الابتكار لن يستطيع أن يفعل شيئاً حيال تنمية التفكير الابتكاري، وتكون المواقف التعليمية التي يخططها وينفذها ليست سوى مواقف تقليدية تستهدف نقل ما في الكتاب إلى عقول الطلاب,دون أي قدرة على توظيف تلك المادة أو التفكير فيها أو تطبيقها في مواقف جديدة تعمل عل تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلاب(الأعسر,1998م,ص10).(الكرش,1998م,ص 85).
فإذا نجح المعلمون في استخدام سلوكيات تعمل على دعم الابتكار , فإن ذلك سوف يساعد على تنمية قدرات التفكير لدي الطلاب, وقد توصل روكي RoKeyمن خلال دراسته إلى أن أساليب المعاملة من جانب المعلمين والتي تتسم بالديمقراطية , تؤدي إلى زيادة قدرة طلابهم على التفكير الابتكاري ,و دلت نتائج دراسة بدر (1985م) أن توافر الخصائص الابتكارية في البيئة المدرسية داخل الفصل الدراسي بمقدار متوسط , يؤدي إلى ارتفاع القدرات الابتكارية لدى الطلاب مقارنة بالبيئات المدرسية التي تتوافر فيها هذه الخصائص بمقادير قليلة .وأكدت دراسة دردير (1986م)أنه توجد علاقة موجبة بين سمات الانبساط , التحمس, الاتزان الانفعالي للمعلمات,وبين القدرة على التفكير الابتكاري لدى طلابهن,وأشارت دراسة مكروميك و آخرون( (Mccormick & others 1980 إلى أن الحجرة الدراسية المفتوحة تنمي الإبداع الفردي والثقة,وأكدت دراسة لايتون) 1986, Lytton (أن الابتكار يزدهر في البيئة الحديثة التي فيها حرية ومرونة.
وفي هذا الإطار قدم تورانس Torranc العديد من الاقتراحات التي تساعد المعلم على دعم ابتكارية الطلاب ومنها :
ابحث عن الطرق التي تزيد من إحساس الطلاب بالبيئة المحيطة بهم .
شـجع الأفكــار التي تصـدر من الطلاب .
ساعــدهم على تطــوير أفكــارهم الجديدة .
وفر المصادر و الخامات الضرورية لإنتاج وإخراج أفكار الطلاب ".
و يؤكد كروبليCropley,2001,p126)) بأن المعلمين المدعمين للإبداع لابد أن يعملوا على :
1- حث الطلاب على البحث عن حلول أصيلة .
2- الاهتمام الواعي بأسئلة الطلاب واقتراحاتهم .
3- عدم الحكم السريع على الأفكار التي يقدمها الطلاب .
4- تنمية التقييم الذاتي لدى الطلاب.
يظل المعلم من أهم المثيرات التي تعمل على تهيئة المناخ الفعال للتعلم داخل الحجرة الدراسية بصورة تدفع الطالب إلى التفكير المتميز والأصيل الذي هو أحد سمات الشخصية المبتكرة, حيث أن كل ما يقوله المعلم ويفعله في الفصل يؤثر على تعلم الطلاب ، والبحوث التي تمت في العشرين سنة الماضية تشير إلى تأثير سلوك المعلم , ليس على تحصيل الطلاب فقط وإنما على مفهوم الذات والعلاقات الاجتماعية وقدرات التفكير ,فالأسلوب الذي يتعامل به المعلم مع الطلاب داخل الحجرة الدراسية , والطريقة التي يعالج بها قضاياهم وسلوكياتهم , وكذلك وجهة النظر التي يبديها نحو أرائهم ومقترحاتهم وأفكارهم , لها الأثر الأكبر في إثارة دوافعهم نحو التفكير والابتكار,ولا يجوز للمعلم أن يترك تنمية القدرات الابتكارية للصدف ، حيث إن تلك القدرات يمكن تنميتها إذا ما توافرت مواقف تربوية محددة وقابلة للقياس,مما يناسب التعلم الذاتي والتدريس في أجواء تعليمية ملائمة.
ولقد أجريت الكثير من البحوث عن دراسة العلاقة بين سلوك المعلم وتعلم الطلاب ، والنتيجة العامة لهذه البحوث تعزو تعلم الطلاب، وإنجازهم لخصائص معينة في التدريس، مثل التعامل اللفظي بين المعلم والطلاب، وإدارة الفصل , ووضوح الهدف ، وتنظيم الفصل ، واستراتيجيات توجيه الأسئلة , وأسلوب الإجابة على تساؤلات الطلاب ،نظام المكافآت،وأسلوب التوجيه,لذلك فان المعلم الذي لا يمتلك الكفاءات اللازمة لتنمية الابتكار لن يستطيع أن يفعل شيئاً حيال تنمية التفكير الابتكاري، وتكون المواقف التعليمية التي يخططها وينفذها ليست سوى مواقف تقليدية تستهدف نقل ما في الكتاب إلى عقول الطلاب,دون أي قدرة على توظيف تلك المادة أو التفكير فيها أو تطبيقها في مواقف جديدة تعمل عل تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلاب(الأعسر,1998م,ص10).(الكرش,1998م,ص 85).
فإذا نجح المعلمون في استخدام سلوكيات تعمل على دعم الابتكار , فإن ذلك سوف يساعد على تنمية قدرات التفكير لدي الطلاب, وقد توصل روكي RoKeyمن خلال دراسته إلى أن أساليب المعاملة من جانب المعلمين والتي تتسم بالديمقراطية , تؤدي إلى زيادة قدرة طلابهم على التفكير الابتكاري ,و دلت نتائج دراسة بدر (1985م) أن توافر الخصائص الابتكارية في البيئة المدرسية داخل الفصل الدراسي بمقدار متوسط , يؤدي إلى ارتفاع القدرات الابتكارية لدى الطلاب مقارنة بالبيئات المدرسية التي تتوافر فيها هذه الخصائص بمقادير قليلة .وأكدت دراسة دردير (1986م)أنه توجد علاقة موجبة بين سمات الانبساط , التحمس, الاتزان الانفعالي للمعلمات,وبين القدرة على التفكير الابتكاري لدى طلابهن,وأشارت دراسة مكروميك و آخرون( (Mccormick & others 1980 إلى أن الحجرة الدراسية المفتوحة تنمي الإبداع الفردي والثقة,وأكدت دراسة لايتون) 1986, Lytton (أن الابتكار يزدهر في البيئة الحديثة التي فيها حرية ومرونة.
وفي هذا الإطار قدم تورانس Torranc العديد من الاقتراحات التي تساعد المعلم على دعم ابتكارية الطلاب ومنها :
ابحث عن الطرق التي تزيد من إحساس الطلاب بالبيئة المحيطة بهم .
شـجع الأفكــار التي تصـدر من الطلاب .
ساعــدهم على تطــوير أفكــارهم الجديدة .
وفر المصادر و الخامات الضرورية لإنتاج وإخراج أفكار الطلاب ".
و يؤكد كروبليCropley,2001,p126)) بأن المعلمين المدعمين للإبداع لابد أن يعملوا على :
1- حث الطلاب على البحث عن حلول أصيلة .
2- الاهتمام الواعي بأسئلة الطلاب واقتراحاتهم .
3- عدم الحكم السريع على الأفكار التي يقدمها الطلاب .
4- تنمية التقييم الذاتي لدى الطلاب.
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:35 pm من طرف master
» نتيجة الصف الرابع نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:12 pm من طرف master
» نتيجة الصف الثانى نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:51 pm من طرف master
» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:26 pm من طرف master
» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:05 pm من طرف master
» أوائل المدرسة نصف العام 2013 / 2014
الأربعاء يناير 08, 2014 7:44 pm من طرف master
» نتيجة امتحان الصف الثالث آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:37 am من طرف master
» نتيجة امتحان آخر العام 2012/2013للصف الرابع
الإثنين مايو 13, 2013 1:25 am من طرف master
» نتيجة امتحان الصف الخامس آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:01 am من طرف master