school.kafr.marwan.primary

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
school.kafr.marwan.primary

بوابة ومنتدى مدرسة كفر مروان الابتدائية المشتركة

مدرسة كفر مروان الابتدائية ترحب بكل الأعضاء الجدد بالمنتدى *****
كل عام وأنت بخير بمناسبة العام الهجرى الجديدوالعام الميلادى **********
شاهد على المنتدى فرق التطوير والجودة بالمدرسة وخطط التحسين ********
يوجد توزيع المنهج الجديد للفصل الدراسى الأول والثانى
لوحة شرف للتلاميذ المتفوقين فى الامتحانات لجميع الصفوف ***********
****** جداول ونتائج الامتحانات لجميع الصفوف ******

المواضيع الأخيرة

» نتيجة الصف الخامس نصف العام 2013 / 2014
نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Emptyالثلاثاء يناير 14, 2014 10:35 pm من طرف master

» نتيجة الصف الرابع نصف العام 2013 / 2014
نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Emptyالثلاثاء يناير 14, 2014 10:12 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثانى نصف العام 2013 / 2014
نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Emptyالثلاثاء يناير 14, 2014 8:51 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Emptyالثلاثاء يناير 14, 2014 8:26 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Emptyالثلاثاء يناير 14, 2014 8:05 pm من طرف master

» أوائل المدرسة نصف العام 2013 / 2014
نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 7:44 pm من طرف master

» نتيجة امتحان الصف الثالث آخر العام 2012/ 2013
نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Emptyالإثنين مايو 13, 2013 1:37 am من طرف master

» نتيجة امتحان آخر العام 2012/2013للصف الرابع
نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Emptyالإثنين مايو 13, 2013 1:25 am من طرف master

» نتيجة امتحان الصف الخامس آخر العام 2012/ 2013
نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Emptyالإثنين مايو 13, 2013 1:01 am من طرف master

مكتبة الصور


نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Empty

التبادل الاعلاني

أبريل 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


3 مشترك

    نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!!

    هدى عبدالله محمود
    هدى عبدالله محمود
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 164
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Empty نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!!

    مُساهمة  هدى عبدالله محمود الإثنين يونيو 07, 2010 11:09 pm

    استراتيجية العصف الذهني
    التعريف :
    هي خطة تدريسية تعتمد علي استثارة أفكار المتعلمين وتفاعلهم انطلاقًا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين ومنشط لهم في إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .
    الأهمية :
    ترجع أهمية الاستراتيجية إلي إنها تساعد علي تنمية الإبداع والابتكار لحل مشكلة ما وإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الأفكار أو تلخيص موضوعات .

    الخطوات :

    1. تحديد الهدف والمشكلة المطلوب دراستها .
    2. القيام بالتهيئة الذهنية المطلوبة .
    3. يطرح المتعلمون كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة .
    4. يتقبل جميع الإجابات والآراء من المتدربين .
    5. يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة .
    6. إلغاء الأفكار المكررة .
    7. مساعدة المتعلمين على استخلاص الأفكار النهائية .


    استراتيجية الألعاب التعليمية
    التعريف :
    هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليته ويثير الدافعية نحو التعلم القائم علي التفاعل فيما بين المتعلمين بهدف الوصول إلي أهداف تعليمية محددة ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهه ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات

    معايير/ شروط تصميم الألعاب التعليمية
    الأهــداف:
    • لماذا سيلعب الأطفال تلك اللعبة؟
    • ما المهارات التي يكتسبها أو يمارسها الأطفال في تلك اللعبة؟
    • هل تتيح اللعبة اشتراك أكبر عدد من الأطفال طوال الوقت؟
    الشكــل:
    • ما شكل تصميم اللعبة لكي تحقق الأهداف المرجوة منها؟
    المـواد:
    • ما المواد الخام التي ستصنع منها اللعبة؟
    • هل يمكن أن يشارك الأطفال في صنعها؟
    • هل يمكن استخدامها لأغراض متعددة أكثر من مرة؟
    مدى التناسب
    • هل اللعبة مناسبة مع المرحلة العمرية للتلاميذ؟
    التعليمات
    • هل تعليمات اللعبة واضحة و سهلة الإتباع؟
    • هل تأكدت من أن التلاميذ يفهمون تلك التعليمات؟
    التغذية الراجعة
    • من الذي سيتحقق من الإجابة؟ المعلم أم التلميذ أم كل مجموعة أم باستخدام مفتاح إجابة .



    استراتيجية حل المشكلات
    التعريف :
    خطة تدريسية تتيح للفرد الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى الفرد مشكلات معينة ,فيخطط لمعالجتها وبحثها ويجمع البيانات وينظمها ويستخلص منها استنتاجاته الخاصة وعلي المعلم أن يشجعه ولا يملي رأيه عليه فهي استراتيجية تعتمد علي نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتساب الخبرات التعليمية وذلك عن طريق تحديده للمشكلات التي تواجهه ومحاولة البحث والكشف عن حلول منطقية لها مستخدما ما لدية من معارف ومعلومات تم جمعها وذلك لإجراء خطوات مرتبة ليصل منها في النهاية إلي استنتاج هو بمثابة حل للمشكلة ثم إلي تعميم حيث يتحول الاستنتاج إلي نظرية أو قاعدة .

    لكي يكون الموقف الذي يواجهه المتعلم بمثابة مشكلة يجب أن :-
    • يكون لدي الفرد هدف واضح يرغب في الوصول إليه .
    • أن يكون الوصول إلي هذا الهدف لا يخلو من عوائق ، بحيث تكون المشكلات من النوع الذي يستثير الفرد ويتحدى قدراته بشكل معقول ويمكنه حلها في إطار الإمكانات والقدرات المتوافرة

    الخطوات :

    1. تحديد المشكلة .
    2. جمع بيانات عن المشكلة .
    3. اقتراح حلول للمشكلة .
    4. مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة .
    5. التوصل إلي الحل الأمثل (الاستنتاج) .
    6. تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة .



    استراتيجية لعب الأدوار
    التعريف :
    هي خطه من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي حيث يتقمص المتعلم من أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ علي فهم أنفسهم وفهم الآخرين .
    مميزاته :
    1. إعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية
    2. زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها
    3. اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية
    4. تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين
    5. عرض مواقف محتملة الحدوث
    6. سهولة استيعاب المادة التعليمية
    إرشادات لعب الأدوار
    اجعل لعب الأدوار قصيرا و خصوصا عند استخدامه لأول مرة
    اختر مواقف واقعية يعرفها التلاميذ تعبر عن خبرات مروا بها
    لا تجبر التلاميذ على الاشتراك في لعب الأدوار و اجعل اشتراكهم تطوعيا
    كن مراعيا لمشاعر التلاميذ
    أشرك كل التلاميذ بطرح الأسئلة والتأكد من متابعتهم وانتباههم
    لا تسمح بالنقد
    استخدم معينات بسيطة مثل الأقنعة التي تضفي المتعة والتشويق
    امدح كل التلاميذ
    ولتطبيق الاستراتيجية هناك ثلاث مستويات نوضحها كما يلي .
    المستوي الأول : يتخيل المتعلم نفسه مكان أحد الشخصيات في أحد المواقف مما يتيح له أن يعبر عن أحاسيسه كما يراها هو.
    المستوي الثاني : أن يقوم المتعلمين بتمثيل موقف تعليمي حيث توزع الأدوار عليهم ثم يستعدون له ويقوموا بتأديته .
    المستوي الثالث : قيام المتعلمين بتمثيل مشهد يعبر عن حياة أفراد أو أسر في مجتمعات مختلفة

    master
    master
    العضو الماسى
    العضو الماسى


    عدد المساهمات : 665
    نقاط : 2768
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Empty رد: نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!!

    مُساهمة  master الإثنين يونيو 07, 2010 11:27 pm

    موضوع رائع يا أستاذة هدى نتمنى الكل يستفيد منه
    وأحب أضيف استراتيجية مهمة وهى التعلم عن طريق المشروعات
    ياسرالحضرى
    ياسرالحضرى
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 497
    تاريخ التسجيل : 26/11/2009
    العمر : 52
    الموقع : الشر قية

    نماذج من استراتيجيات التعلم النشط..!! Empty التعلم النشط

    مُساهمة  ياسرالحضرى السبت يونيو 19, 2010 6:45 pm

    موضوعجميل نرجو التطبيق العملى لكى نتعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 10:56 am