school.kafr.marwan.primary

بوابة ومنتدى مدرسة كفر مروان الابتدائية المشتركة

مدرسة كفر مروان الابتدائية ترحب بكل الأعضاء الجدد بالمنتدى *****
كل عام وأنت بخير بمناسبة العام الهجرى الجديدوالعام الميلادى **********
شاهد على المنتدى فرق التطوير والجودة بالمدرسة وخطط التحسين ********
يوجد توزيع المنهج الجديد للفصل الدراسى الأول والثانى
لوحة شرف للتلاميذ المتفوقين فى الامتحانات لجميع الصفوف ***********
****** جداول ونتائج الامتحانات لجميع الصفوف ******

المواضيع الأخيرة

» نتيجة الصف الخامس نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:35 pm من طرف master

» نتيجة الصف الرابع نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:12 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثانى نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:51 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:26 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:05 pm من طرف master

» أوائل المدرسة نصف العام 2013 / 2014
الأربعاء يناير 08, 2014 7:44 pm من طرف master

» نتيجة امتحان الصف الثالث آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:37 am من طرف master

» نتيجة امتحان آخر العام 2012/2013للصف الرابع
الإثنين مايو 13, 2013 1:25 am من طرف master

» نتيجة امتحان الصف الخامس آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:01 am من طرف master

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

يناير 2019

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


    التكنولوجيا

    شاطر
    avatar
    د\ محمد عبد الوهاب
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد المساهمات : 57
    نقاط : 379
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 29

    التكنولوجيا

    مُساهمة  د\ محمد عبد الوهاب في الجمعة ديسمبر 25, 2009 10:19 pm

    تكنولوجي : كلمة يونانية وتعني علم تطبيق المعرفة على الأغراض العلمية بطريقة منظمة .
    أو : المهارة في فن التدريس .
    هي : أكثر من التطور العلمي – أكثر من الإنجاز الهندسي – أكبر من القوى الميكانيكية .. فهي مجموعة الوسائل والأدوات التي يمكن أن تضيف لحياة الإنسان . وهي القوة المؤدية إلى الاختراعات ، وهي المهارات والأجهزة والطرق .
    * ويظن البعض أن وسائل تكنولوجيا التعليم هي مجرد الأساليب الحديثة فقط من العملية التعليمية ، ولكنها أعم وأشمل من ذلك فهي : سبورات ، وأجهزة – ومعامل – ودوائر تليفزيونية مغلقة – وحاسب آلي – وأقمار صناعية – واستراتيجيات تدريسية ، تُستخدم ضمن أي نمط تدريسي .


    * إن استخدام الطريقة الحديثة في التدريس بناءً على أسس مدروسة وأبحاث ثبت صحتها بالتجارب هي تكنولوجيا تعليم . وهي بمعناها الشامل تضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّن بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة .
    * وهي تعني الأخذ بأسلوب الأنظمة ، بمعنى اتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة ، وتستخدم كل الإمكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم .
    * ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من الأنظمة ارتباطاً متبادلاً .
    تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم :
    المرحلة الأولى : التعليم المرئي – التعليم المرئي والمسموع – التعليم
    عن طريق جميع الحواس .
    المرحلة الثانية : الوسائل التعليمية معينات للتدريس .
    المرحلة الثالثة : الوسائل التعليمية وسيط بين المعلم ( المرسل )
    والمتعلم ( المستقبل ) .
    المرحلة الرابعة : الوسيلة جزء من منظومة التعليم .
    الموضوع الثاني

    الاتصال : إدخال مفهوم الاتصال لابراز مفهوم تكنولوجيا التعليم .
    أهداف عملية الاتصال :
    1 – نقل عادات العمل والتفكير من جيل إلى آخر
    2 – دوام المجتمع .
    3 – تلازم الحياة الاجتماعية مع الاتصال .
    ** هدف الاتصال من وجهة نظر المرسل : نقل فكرة – الاعلام –
    التعليم – الاقناع – الترفيه
    ** هدف الاتصال من وجهة نظر المستقبل : الفهم – التعلم – الاستمتاع – اكتساب معلومات جديدة .
    ** عناصر الاتصال :
    1 – المرسل 2 – المستقبل 3 – الرسالة 4 – قناة الاتصال
    5 – بيئة الاتصال .
    الموضوع الثالث
    العوامل التي تؤثر على فعَّالية الاتصال
    ** عوامل تتعلق بالمرسل
    ** عوامل تتعلق بالمستقبل
    ** عوامل تتعلق بالرسالة
    ** عوامل تتعلق بالوسيلة
    نماذج مختارة لعملية الاتصال
    * نموذج شاتون وويفر
    عناصره : مصدر – مرسل – اشارة مع ضوضاء – مستقبل ثم هدف
    * نموذج برلو
    أهمية تكنولوجيا التعليم
    قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية .

    أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية :

    - الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .

    - الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.

    - المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .

    - التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .

    - بالإضافة إلى : تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه .

    ثانياً : دور تكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة :

    يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة ، فمثلاً :

    ** الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق :

    * استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة .

    * الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلفيزيونية .

    * البحث العلمي .

    ** الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ ، يمكن مواجهته عن طريق :

    * الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة .

    * تغيير دور المعلم في التعليم

    * تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم .

    ** الارتفاع بنوعية المعلم ، ينبغي النظر إلى المعلم في العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة ، وهو المصمم للمنظومة التدريسية داخل الفصل الدراسي .

    ثالثاً : دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم :

    من تلك المشكلات :

    = انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية ، ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ

    = مشكلة الأمية ، ولحل هذه المشكلة إنشاء الفصول المسائية وتزويدها بوسائل تكنولوجيا التعليم على أوسع نطاق كالاستعانة بالأقمار الصناعية .

    = نقص أعضاء هيئة التدريس ، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق التليفزيون التعليمي أو استخدام الدوائر التليفزيونية ، والأقمار الصناعية .
    avatar
    محمودعامر
    العضو الذهبى
    العضو الذهبى

    عدد المساهمات : 260
    نقاط : 857
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009

    رد: التكنولوجيا

    مُساهمة  محمودعامر في الأربعاء يناير 27, 2010 11:17 pm

    avatar
    محمد عامر
    العضو الذهبى
    العضو الذهبى

    عدد المساهمات : 260
    نقاط : 919
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009

    رد: التكنولوجيا

    مُساهمة  محمد عامر في الخميس يناير 28, 2010 11:49 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 19, 2019 3:11 pm