school.kafr.marwan.primary

بوابة ومنتدى مدرسة كفر مروان الابتدائية المشتركة

مدرسة كفر مروان الابتدائية ترحب بكل الأعضاء الجدد بالمنتدى *****
كل عام وأنت بخير بمناسبة العام الهجرى الجديدوالعام الميلادى **********
شاهد على المنتدى فرق التطوير والجودة بالمدرسة وخطط التحسين ********
يوجد توزيع المنهج الجديد للفصل الدراسى الأول والثانى
لوحة شرف للتلاميذ المتفوقين فى الامتحانات لجميع الصفوف ***********
****** جداول ونتائج الامتحانات لجميع الصفوف ******

المواضيع الأخيرة

» نتيجة الصف الخامس نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:35 pm من طرف master

» نتيجة الصف الرابع نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:12 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثانى نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:51 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:26 pm من طرف master

» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:05 pm من طرف master

» أوائل المدرسة نصف العام 2013 / 2014
الأربعاء يناير 08, 2014 7:44 pm من طرف master

» نتيجة امتحان الصف الثالث آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:37 am من طرف master

» نتيجة امتحان آخر العام 2012/2013للصف الرابع
الإثنين مايو 13, 2013 1:25 am من طرف master

» نتيجة امتحان الصف الخامس آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:01 am من طرف master

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

ديسمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


    أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    شاطر
    avatar
    محمودعامر
    العضو الذهبى
    العضو الذهبى

    عدد المساهمات : 260
    نقاط : 857
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009

    أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    مُساهمة  محمودعامر في الأربعاء ديسمبر 30, 2009 11:04 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    دليل الوسائل الدعوية والتربوية الموجهة للعائلة وشبابها ودعاتها
    ذكورا وإناثا خلال الإجازة الصيفية
    صيف 1423
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد ..
    هذه مجموعة من الأفكار أصلها في موضوع كتبته بعد بعض التجارب مع الأبناء والعائلة في صيف 1422 وتمت بعض الإضافات والتوجيهات وتعديل ما كان مناسبا تعديله بناء على تزايد التجارب والخبرات . كما وأدرجت بعض الأفكار من موضوعات أخرى مشابهة تم التنبيه عليها في آخر التقرير وقد أقوم ببعض التعديل في النقص من الزيادة والنقصان أو الدمج مع نقاط أخرى . أسأل الله العظيم أن يصلحنا ويصلح أهالينا ويجعل لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين إنه سميع مجيب ..
    ويمكن لهذه الأفكار أن تتداخل .. فالأفكار الموجهة للأبناء قد تنفع الطلاب والشباب أو غيرهم .. والأفكار الموجهة للدعاة يمكن أن تنفع غيرهم .. وهكذا .. فجميع الأفكار تترابط وتتعاون للوصول إلى ثمرة هذه الأفكار والهدف الأساس منها ألا وهو العمل .. والقليل الدائم خير من الكثير المنقطع.
    كم وضعت خطاً تحت الكلمات المفاتيح للأفكار حتى تسهل مطالعته للمرات الأخرى .
    والشكر موصول للأخ صائد الفوائد على صفحته الرائعة (أفكار ووسائل لاستغلال الإجازة) فجزاه الله خيرا .. فكل الأفكار التي أضفتها في الموضوع هي من جمع الأخ فبارك الله فيه وفي صفحته ونفع الله به .
    ونقدم الاعتذار مقدما لما يمكن أن يكون من تقصير أو خلل راجيا من القراء التعاون على إثراء الأفكار وتصحيح هذا الجمع إن كانت هناك ملاحظات .. والله أسأل أن يعيننا وإياكم لما فيه خير المسلمين ويجعل من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين وأن يجعلنا للمتقين أئمة .
    أخوكم أبو أحمد (الفجر - التحرير)


    إذا أردت أن تستفيد من الإجازة حق الاستفادة فعليك بما يلي(9):
    1) أن تستشعر قيمة الوقت وأن له شأناَ عند الله فبه أقسم في غير ما آية من كتابه والله إذا أقسم بشيء دل على عظمته بل إنه أقسم بجميع أجزاء اليوم فأقسم بالنهار وأجزائه الفجر والضحى والعصر وأقسم بالليل.
    2) أن تعلم أن هذا الوقت هو رأس مالك فإن ضيعته ضاع رأس مالك وإن حفظته فالربح حليفك.
    3) أن تعلم أن مفاتيح استغلال الوقت بيدك فلا تحتاج إلى شرائها ولا استئجارها فليس عليك سوى أن تشمر عن ساعد الجد فإن الوقت يمضي والعمر قصير.
    4) أن تعلم أن بهذا الوقت حفظت العلوم وجمعت السنة وحررت المسائل وكتبت القصائد وأنه ما من عالم رفع شأنه إلا واستغلال الوقت كان مركبه وما من داعية رفع ذكره إلا واستغلال الوقت كان همه.
    5) أن تعلم أن الناس صنفان علماء وعامه والذي ميز العلماء عن العامة هو استغلال العلماء لأوقاتهم. فإن كنت مضيعاَ لأوقاتك فقد شاركت طلاب العلم في هيئتك ولباسك وفارقتهم في استغلالك لأوقاتك.
    6) أن تعلم أنه لن يكون لك تأثير في واقع أمتك إلا بالعلم والعمل ولن يتحققا لعشاق الدعة والكسل.
    7) أن تقرأ سير أصحاب الهمم العالية وممن كتب في هذا الباب محمد المقدم " الهمة العالية" فلتراجعه.

    الفئات التي يمكنك أفادتهم من هذا الأفكار(15):
    1- أنت أولا ... و أخيرا (الدائرة الأولى)
    2- زوجتك وأبناءك ووالديك (الدائرة الثانية)
    3- الأقارب (الدائرة الثالثة)
    4- الجيران (الدائرة الرابعة)
    5- أصدقاء العمل (الدائرة الخامسة)
    6- المجتمع (الدائرة السادسة)
    7- صحبتك الصالحة ..... إلخ ...


    الأفكار والبرامج
    مجموعة أفكار موجهة للأبناء :
    * أولا وقبل البدء: تحفيز الأبناء للتفاعل مع البرامج التي تضعها لهم في الصيف بأن تجلس معهم في البداية لمناقشة تلك البرامج وأجعلهم هم الذين يقترحونها بالإيحاء من طرفك حتى يكون التزامهم بها كبيرا ، ثم اجعلهم يكتبوها وتعلق في البيت وحاول أنت قبل كل شيء الالتزام بها جميعا فأنت القدوة. ولا تنسى عامل التحفيز فهو مهم جدا مثل الجوائز وكلمات الشكر أمام الغير والهدايا وغيرها من المحفزات . (6)
    * ترتيب برنامج حفظ (وفهم وحب) القرآن الكريم للأبناء .. ولو كان في حلقة جادة لكان أكثر تشجيعا لهم للحفظ .. وحبذا أن يقوم الابن بمعاونة الأب أو مدرس حلقة التحفيظ بقراءة ميسرة للتفسير .. المهم أن يكون البرنامج مستمرا (يوميا) وينبغي عدم الضغط على الابن بل التشجيع والترغيب وبغرس محبة القرآن في نفوس الأبناء .. مع بذل المكافآت المادية والمعنوية لهم في حال حرصهم واهتمامهم.
    - هناك فكرة يمكن العمل بها .. وهي الاتفاق مع محفِّظ في فترة زمنية وتحفيظ الابن القرآن الكريم في المنزل .. ويقوم المحفِّظ بالعمل على تحبيب القرآن الكريم للابناء وتفهيمه لهم وتنبيههم على حب الله لهم بأن يسر لهم هذا الكتاب العظيم (والقرآن الكريم أهم من كثير من المواد الدراسية التي يجلب لها المدرسين الخصوصيين) .
    - وطريقة أخرى في تحفيظ القرآن الكريم بأن يكون هناك ترتيب لبرنامج أسبوعي لأبناء الصالحين بين مجموعة من البيوت المتقاربة ويتم عمل برنامج حفظ ومسابقات ومتابعة من أصحاب المنزل .. ويتنقل البرنامج بين البيوت المشاركة ويتم عمل نتائج للحفظ .
    - متابعة الحفظ بواسطة الجداول ، ويمكن أن يكون جدول التحفيظ مكتوبا به مقاطع الحفظ لمدة الصيف مسبقا أو أن تكون كدفاتر جمعية التحفيظ حيث يكتب كل يوم ما تم حفظه ومراجعته.

    * حفظ بعض الأذكار الأساسية مثل أذكار النوم والاستيقاظ وركوب الدابة وأذكار الصباح والمساء. ويتم اختيار السهل من الأذكار والشامل منها ولا يختار إلا الصحيح . ونقترح اختيار بعض الأذكار من صحيح الكلم الطيب .
    يمكن عمل مسابقة بين الأبناء على حفظ بعض الأذكار أسبوعية أو كل رحلة أو غير ذلك .

    * عمل زيارة للمكتبات (متاجر بيع الكتب) مع الأبناء .. وتكون بعد تحفيز وترغيب للزيارة .. ويترك مجالا للابن بمعاونة الأب أو المدرس أو الأخ باختيار كتيب أو أكثر وشراءها له كهدية إجازة أو نجاح .. ولو أمكن غرس حب الكتاب والقراءة والترغيب في كتاب محدد قبل الزيارة لكان أفضل نتيجة ..

    * تسجيل الأبناء في المراكز الصيفية النافعة .. وكذا البنات في مراكز تحفيظ القرآن الكريم النسائية.. ولو تم السؤال عن المراكز والأنشطة واختيار الأنفع والأقرب للنفوس لوجد نتائج أكثر في خلال نفس الفترة الصيفية .. ويمكن للأب إعطاء جوائز للمدرس والطلب منه تشجيع ابنه في المسابقات أو إذا قام بعمل طيب .. وهذا أدعى لترغيب الابن لحضور المركز إضافة إلى التعلق بالأعمال الطيبة والآداب السليمة ..
    * تسجيل الأبناء في برامج السباحة والرياضة في الصالات والتي تدار بأيدي الصالحين أو يشرفون على متابعتها وتتم مراقبتها وتنظيم الذهاب والإياب بطريقة سليمة ومنظمة.
    * تسجيل الأبناء أيضا في الدورات الإدارية والقيادية والسلوكية.. كدورات الإبداع و طرق التفكير وحل المشكلات والخطابة وغيرها .. والتي تقدم من قبل متخصصين . و ينبغي ألا يستخسر الأب القيمة المادية لمثل هذه الدورات إذا كانت تقدم بطريقة صحيحة ومحمسة للأبناء . وإن كانت هذه الدورات عزيز وجودها لمثل هذه الأعمار .
    * عمل مسابقة ترتيب منزلية .. فكل ابن يقوم بترتيب كل شيء في غرفة الأبناء من أدراجه وفراشه و أرضية وثياب .. مع القيام بملاحظة مكان عام في المنزل ومتابعته .. والفائز يحصل على جائزة رمزية وسط الشهر وآخره .. ولا مانع أن يفوزوا كلهم إن كانوا كلهم يجيدون الترتيب .. في خلال شهر أو شهرين أو الإجازة سيكون الأبناء قد تعودوا على الترتيب ولو يكن هناك مسابقات ..

    * ترتيب زيارة إلى أحد الأقارب أو القريبات بين الفينة والأخرى وذلك مع الأبناء ليتعلموا صلة أرحامهم وتتقوى روابطهم بأقاربهم ..
    ويقترح البعض عمل جدول لزيارة الأقارب والأرحام وبدون الجدول فلن يحدث شيء، مع توضيح أهمية ذلك للأبناء وتقديم الهدايا للأقارب أثناء الزيارة (6).

    * عمل بعض الألعاب المفيدة للصغار .. ويمكن أن تكون هذه الألعاب من خلال الرحلات العائلية
    * تقديم بعض الأشرطة الإسلامية الخاصة بالصغار وبعض القصص المفيدة ليستفيدوا منها قراءة وسماعا ويمكن سؤالهم بعد التقديم عن بعض الأمور بأسلوب سهل ومحبب إلى نفسهم (يوجد مجموعة اقتراحات في آخر البحث)

    * التدريب على بعض المهارات وعمل الدورات لهم داخل المنزل أو في مكان مناسب يقدم هذه الدورات .. مع مراعاة واقع المكان ومن يغشاه من الطلاب ونوعيتهم .. ومن هذه الدورات .. التدريب على الحاسب الآلي (برنامج Word – الطباعة السريعة – كاراتيه – خط - ....

    * تدريب الفتيات على بعض الأعمال المنزلية و إشعارهن بمكانتهن في المنزل .. ويكون لهن دور مع أمهن في رعاية المنزل في استلام مسئولية رعاية أحد الأطفال..أو يعمل لها دورة في الطبخ مثلا .. أو ترتيب مكان محدد في المنزل .. أو ترتيب بعض الأغراض المنزلية .. ويكون ذلك تحت رعاية وتدريب الأم وحنانها وتشجيعها .. وينبغي الاهتمام بالتشجيع وعدم النقد ولو كان العمل غير جيدا في البداية.
    * تعليم الخياطة للبنات وكذلك إسناد بعض مهام المنزل (6).
    * توفير بعض أشرطة الفيديو المناسبة والتربوية والجذابة .. (يوجد مجموعة من الاقتراحات في آخر البحث)
    * توفير بعض المجلات الإسلامية النافعة .. وليس الكمال متوفر ، فوجود مجلات إسلامية تربط الأبناء بالإسلام والأحداث الحالية وقصص المسلمين الأوائل مهم جدا كما أنها تغذي فيهم روح الحماسة لهذا الدين وتربطهم بشعوب المسلمين وآلام الأمة وآمالها .

    * إقامة دورتين شرعيتين في الوضوء و الصلاة لتعليم أبناء الحي الذين يحضرون للمسجد مع مراعاة التطبيق العملي ويقوم بالدورات أئمة المساجد في مساجدهم مع أولياء الأمور أو أولياء الأمور في منازلهم وفي رحلاتهم

    * ترك مجال للأبناء ليقوموا بالمساعدة في أعمال البيت والإصلاحات مثلا تغيير الأنوار سقاية الزرع كيفية استخدام الأدوات (مفك , زرادية ,مطرقة ) مع التنبيه على المخاطر والمحاذير خاصة من الكهرباء.
    * تشجيع الأبناء الكبار على القيام بمتابعة الأبناء الأصغر سنا وعمل البرامج الخاصة والنافعة لهم بإشراف الأب أو الأم . وهذا سيعطي البرنامج قوة من حيث الحماس وتقارب الأعمال ونوعية التفرغ.
    * درب الأبناء على عمل إيماني مثل سنن النوافل أو ركعتي تحية المسجد إن لم يكونوا تربوا عليها من قبل وفي الإجازة مجال وفراغ يناسب إعطاؤهم بعض الفوائد التربوية الإيمانية النافعة .
    * تعويد الصغار وتدريبهم على التنظيم والتخطيط لأوقاتهم (15)
    * تنشيط أذهان الأطفال بحل مسائل الذكاء (كل بحسب عمره) واجعلهم يفكرون. اشتر كتب الألغاز أو ألعاب فناتير للأذكياء والعباقرة وغيرها (6).
    * الاستعداد المبكر جداً في فهم المواد الدراسية للسنة الدراسية القادمة (3).
    ويمكن الحصول على مناهج المرحلة المدرسية التالية وخاصة منهج الرياضيات واللغة العربية والعلوم والجغرافيا والتاريخ أو أي مادة قد تشعر أن ابنك لا تستهويه وحاول طرق شيئا من دروسها (بطريقة المناقشة والأسئلة) خلال أوقات مختلفة مع التبسيط وجعل الجو أكثر مرحا(6). ويمكن طرح المواد ليس كصورة دروس بل كنقاشات طبيعية.
    * زيارة المعارض التي تقام في عدد من المؤسسات الخيرية والتي تتحدث عن هموم المسلمين(5).
    * عمل جدول متابعة ومنافسة يوضع فيه نجوم لكل من قام بالأعمال المطلوبة منه ويتم تعليقها لزيادة المنافسة بين الأبناء .. وهذه الأوراق سيكون لها تأثيرا كبيرا على الأبناء إذا تم وضع طريقة المنافسة بذكاء وعدل.
    * عمل برنامج صباحي للاستفادة .. ويمكن الاستفادة من برامج الصالات التدريبية صباحا أو عمل برنامج مفيد في المنزل ..
    * الاهتمام عموما بالبرامج التي تعين على عدم السهر مثل البرامج الصباحية والرحلات والزيارات التي تبدأ مبكرا لما يعود السهر على الأبناء من الضرر الكبير صحيا وتربويا .
    * لا يمكن أن تقوم الأعمال بدون قدوة صالحة .. كيف نطالبهم بالترتيب والأب لا يرتب أوقاته أو أوراقه وكيف نطالبهم بالسنن النوافل ونتوقع إقبالهم عليها والأب لا يقوم بها ولا يؤديها .. فالقدوة أهم عمل في مجال التربية والدعوة.
    * فتح مجال الحوار والمناقشة مع الأبناء والاستماع لمشاكلهم وآرائهم حتى فيك أنت ، وحاول أن يكون مبدأ الحوار هو أن الكل يستفيد من النقاش بما فيهم أنت. وهذا سوف يقرب المسافة التي بين الوالدين والأبناء بشكل كبير جدا . وكل من لديه أطفال يحتاج إلى أن تكون العلاقة بينه وبينهم مفتوحة وخاصة في أيامنا هذه فالخلطة في المدرسة والشارع غير مأمونة(6).
    * التلوين هواية يحبها معظم الصغار فأعطهم وقتا لذلك وألبسهم الملابس المناسبة ودعهم يستخدموا الألوان كما يحلو لهم. حاول شراء ألوان جيدة غير ضارة وبالإمكان غسلها (6).

    * شراء بعض برامج الكمبيوتر النافعة وتشجيع الأبناء على التعامل معها(6).

    * طلب من الأبناء عمل قوائم للكتب الموجودة في مكتبة المنزل أو أشرطة الكاسيت و الفيديو الموجودة واقتراح ترتيبها بالمواضيع مثلا أو أي تصنيف آخر مناسب (6). ويمكن إدخال القوائم بالحاسب الآلي وطباعتها.
    * تشجيع الأبناء على الكتابة والتأليف حسب القدرة والإمكانية (6).
    * زيارة المكتبات العامة .
    * زيارة مركز العلوم والتكنولوجيا (6).
    * تعلم صنعة جديدة لعموم العائلة .. والاهتمام بالعمل الصيفي للطلاب .
    * صيام ثلاثة أيام من كل شهر وتشجيع الأبناء على ذلك وخلق جو مناسب له. وإن أمكن صيام الاثنين والخميس فحسن(6) . خاصة لمن ابتلي بأبناء وبنات يكثرون من النوم في النهار .
    * ضع صندوقاً للتبرعات في المنزل (15) .
    * من الأمور اللطيفة محاولة متابعة وزن أفراد العائلة الزائدة أوزانهم عن المعدل الطبيعي مع وضع البرامج المساعدة على ذلك مثل الأنظمة الغذائية مع البعد عن الحمية الشديدة وبيان بأنواع الأطعمة والأشربة المناسبة وغير الصحية ودوما تذكر أن توضح لهم الأسباب مثل لماذا لا ينصح بشرب البيبسى كولا مثلا لأن فيه من الأحماض والمواد الكيميائية التي تضر الجسم .... مع توفير البرامج الرياضية المناسبة (6).
    * لا شك أن كل أب يمكنه تعليم أبناءه بعض الخبرات التي مرت عليه ففي خلال السنة يمكنه جمع بعض الخبرات النافعة للعائلة بطريقة مرتبة ثم في خلال الإجازة يمكنه عمل دورة لهم ونفعهم بها .. وهذا مما يجعله يستفيد أيضا من خلال جمع المعلومات وترتبها ونقلها للآخرين .

    مجموعة أفكار دعوية للعائلات
    * عمل درس عائلي من قبل رب الأسرة .. مثلا تعليمهم أذكار الصباح والمساء أو آداب الصلاة أو الوضوء أو غيره .. وتسميعهم إياه في اليوم التالي وهكذا ... أو يمكنه مناقشتهم عن أعداء الإسلام ونصر الله للمؤمنين وغير ذلك من الموضوعات الحادثة .. ويمكنه أيضا التنبيه على الأخطاء وكيفية إصلاحها والتحذير من صفات المنافقين الذين هم في داخل الصف وكيف يمكن التعرف على صفاتهم في القرآن الكريم وكيف يتعاونون مع الأعداء بإشغال الأمة الإسلامية عن واجبها بوسائل المعازف والإعلام الساقط والكتاب الذين يحاربون الله ورسوله على صفحات الجرائد .

    * الخروج في رحلات عائلية .. وعمل مسابقه خاصة بالذكور وأخرى خاصة بالإناث ويكون هناك جوائز عينيه كالشريط الإسلامي للكبار والكتب المفيدة .. ومن المهم أن تكون مثل هذه الرحلات مصدر علاقة حميمة بين الأب وأبناءه وعائلته عموما .
    * الذهاب إلى البحر (أو للمزرعة أو غيرها) بعد صلاة الفجر (للفئة النشطة) فهو وقت ممتاز جدا لا شمس حارقة ولا فئة باغية(6).
    * ترتيب المكتبة واستخراج الكتب الجيدة وجعلها في متناول الأيدي(6). مع تبديل الكتب بين الفترة والأخرى ..
    * يمكن استخدام طريقة الإغراء في قراءة الكتب . كأن يذكر أن في كتاب كذا موضوعا رائعا عن كذا ، وبدون أن يقل لهم اقرءوا الكتاب سيجدهم يتحمسون لما ذكر (ولكن ينبغي الاهتمام بأن يكون الموضوع شيقا جدا ويناسب عقولهم خاصة في البداية حتى يتعلموا السلوك الذي يريده).
    * تذكير الأبناء والعائلة باحتساب النية عند الترفيه فإن المسلم مأجور في جميع أعماله ونحن لا نقوم بالترفيه لمجرد الترفيه ولكن حتى نتقوى على عبادة الله وحتى نحس بشكر نعمة الله علينا وغير ذلك (6).
    * عمل مسابقة اجتماعية في البيت لأفراد أسرتك للحث على الانضباط (3).
    * جدولة قراءة في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم . وهناك العديد من الكتب التي قد تنفع في هذا الموضوع . كذلك بالإمكان حفظ بعض من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تحتاج إلى كتابة الأحاديث المراد حفظها على ورقة وتعليقها في مكان مناسب ولا ننسى الحرص على الأحاديث الصحيحة(6).

    * وهناك اقتراح أن يكون البرنامج للدوريات الأسبوعية العائلية في الاستراحات كالتالي :
    أ- للرجال والشباب :
    بعد المغرب درس ثقافي أو اجتماعي أو........ الخ أو مسابقات هادفه0
    بعد صلا ة العشاء حتى يحين موعد العشاء فتره رياضية : لعب كرة قدم أو سله أو طائره أو سباحة
    ب- للنساء والبنات :
    بعد المغرب درس تربوي أو مسابقات والغاز ثقافية واجتماعيه 0
    بعد صلاة العشاء مسابقه والعاب رياضية خفيفة وطريفة ...
    ويكون هناك جوائز تشجيعية للجميع00

    * عمل رحلة عمرة وتجهيز بعض الأفكار والبرامج الثقافية الممتعة التي يمكن طرحها خلال الطريق أو في حالة البقاء في مكة المكرمة شرفها الله تعالى .. كما وينبغي تكثيف الجلوس في الحرم والتحدث للعائلة ببعض الأمور الإيمانية وتلاوة القرآن الكريم معهم.. والحرص والتنبيه على أهمية حضور الدروس الشرعية في الحرم.

    * الالتقاء في حالة السفر مع إحدى العوائل -التي لها أبناء مميزين بالأدب والحرص- إن أمكن.. وهذه فيها فائدة ترابط الأبناء والاستفادة من بعضهم البعض .. ويمكن عمل البرامج والمسابقات في ذلك حتى لا يتحول اللقاء من إيجابي إلى سلبي ..
    * يمكن عند زيارة المدينة المنورة استغلال تلك الأيام بدراسة السيرة وزيارة جبل أحد (6) وغيرها من الأماكن الثابتة في السيرة . و يمكن تقديم بعض القصص الصحيحة التي حدثت في السيرة والتي حدثت في نفس موقع الزيارة وحتما سيكون تأثيرها أكبر في نفوس الأبناء إن شاء الله. مع أهمية تعليمهم بعض أمور العقيدة (باسلوب ميسر) حتى يتجنبوا التأثر ببعض الشركيات التي يقوم بها زوار المدينة النبوية كعبادة القبور والبدع والتبرك بالأحجار والأشجار وغيرها.

    * أخذ الأهل للمحاضرات والدروس ومتابعة الجيد منها وتشجيع الأهل على المناقشة عما طرح فيها .. ويمكن توفير شريط المحاضرة الجيدة والتي لم يتمكنوا من حضورها لأي طارئ .

    * حضور المحاضرات في المنزل من خلال برنامج الـ PALTALK .. ويمكن استغلال الأشرطة الموجودة في بعض المواقع الإسلامية خلال استخدام الإنترنت لأعمال أخرى .

    * إقامة أنشطة للأقارب مفيدة ومتنوعة وصلة الرحم (5).
    * اجعل جزأ من إجازتك لك ولزوجتك فقط (6).
    * قبل أن تسافر ـ قف قليلاً ـ وتذكر هل تركت والديك أو أحدهما وذهبت لإيناس أولادك؟ هل خلّفت من يقوم برعاية مصالحك؟ هل أشعرت الجيران وكنت على تواصل معهم خلال سفرك؟.
    وحاشاك أن تذهب مع الرفاق والأصحاب وتترك الأهل والذرية هملاً تتقاذفهم أمواج الفتن وأصحاب الأهواء والشهوات.
    من رعى غنماً بأرض مسبعة****ونام عنها تولى رعيها الأسد (7).


    للكبار فتيان وفتيات من الأبناء (أو للآباء و الأمهات)
    * حضور الحلقات والدورات العلمية التي تقام في الصيف و الذهاب إلى المخيمات الدعوية .

    * المشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية .. والذي بدوره يوجه للفتيان والفتيات ويعودهم على العطاء وبذل الخير وفي نفس الوقت استغلال أوقاتهم بما هو نافع ..

    * اللقاءات الصيفية للفتيات ( يوم واحد فقط ويمكن أن يتم في أحد المراكز النسائية) وهي شبيهة بالمعسكرات الطلابية وتتم في يوم واحد فقط وتتضمن برامج هادفة من مسابقات وفقرات ترفيهية وتعليمية كذلك الحوار الهادف مع الفتيات في أمورهن ومشاكلهن .. والإنشاد .. ويمكن أن تتكرر هذه المعسكرات ..
    ويمكن أن يتم برنامج مثله للفتيان يناسب ميولهم ورغباتهم وما ينفعهم في دينهم ودنياهم ..
    * أن يكون لك نصيب من قيام الليل ولو خمس ركعات تصليها بعد العشاء وتسأل الله فيها أن يعينك على التلذذ بمناجاته في الثلث الأخير من الليل (9).
    * التبكير إلى أداء الصلوات مستشعراَ ما تقول في ذهابك وإيابك ففي التبكير خير كثير (9) وكذلك التعود على المشي إلى المساجد (15)
    * أن تحرص على البقاء في المسجد ولو عشر دقائق أو أكثر خاصة بعد الفجر والعصر كي تكون من الذين يسبحون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه (9) أو تتمكن من مراجعة بعض سور القرآن الكريم .
    * أن تكون لك ساعات تناجي فيها ربك وتبكي بين يديه فإن لها لأثراَ في صلاح قلبك (9). وإذا لم تستطع ذلك في الإجازة فمتى ستستطيع ؟
    * الاستفادة من إمكانيات (الإنترنت) بالنسبة لهواة هذا المنشط المهم ، وتوجيههم نحو المواقع والنوافذ النافعة مشاركة وتصفحاً (12).
    * القراءة في بعض الكتب النافعة، ومن ذلك سيرة النبي صلى الله عليه وسلم أو غيرها ، ومن الكتب المناسبة في ذلك كتاب: الرحيق المختوم للمباركفوري، والكتب التي اعتنت بقصص أصحب النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أحسنها كتاب صور من حياة الصحابة لعبدالرحمن رأفت الباشا، وكذا كتاب: صور من حياة التابعين. (13).

    *ضع هدفا تحاول الوصول إليه من قراءة كتاب أو كتب محددة أو إعداد بحث معين .. واقرأ الموضوعات التالية للتعلم على وضع الأهداف والتعلم ... ولكن خذ ما تستطيع ودع ما لا تستطيع:
    تعلم التخطيط لاستغلال الإجازة - أبوأحمد
    المنهجية في استغلال الإجازة الصيفية - أبو عبد الملك فواز الرحيمي
    الحسـبة على طالب العلم - محتسب
    برنامج (علمي ،عملي) مقترح لمن سمت همته لطلب العلم

    * اختيار سلسلة علمية من الأشرطة (متناسبة مع المدة الزمنية للإجازة) ومحاولة سماعها و إذا أمكن تلخيصها .
    * الاهتمام بكتاب الجيب : وهو عبارة عن كتيب صغير تضعه في جيبك لتقرأه في أوقات الانتظار في الأماكن العامة أو غيرها
    * توزيع بعض الكتيبات والأشرطة على الأقارب أو في مسجد الحي .
    * إعداد صحيفة ثقافية متنوعة خاصة بالبيت وتكون في مكان بارز (3).
    * البدء في مشروع المراسلة وإيصال الخير للناس في شتى البقاع (3).
    * المشاركة في إثراء المجلات بمقالات ومواضيع ترى أهمية طرحها (3).

    * توزيع المجلات الإسلامية القديمة على الحلاقين وأماكن الانتظار في المستوصفات والمستشفيات والشقق المفروشة للمصطافين وغيرها .. وحبذا لو كان هناك تعاون مع مكتب الدعوة والإرشاد أو ما يشابهها بالمنطقة حتى تتكاتف الجهود ويزداد التعاون .
    * ويمكن توفير مظروف دعوي يحتوي على مجموعة من المجلات الإسلامية والكتيبات والمطويات والأشرطة وتوزيعها على الشقق المفروشة للمصطافين (4).

    * دعم المنتديات الإسلامية مع القراءة والكتابة وتكثير سواد المسلمين فيها .. ودعوة وتشجيع من تعرفهم للاطلاع فيها .. (مع الابتعاد عن بعض ما يقسي القلب من المواقع والمنتديات) .

    * نسخ أقراص السي دي CD والتي تحتوي على الأفلام الإسلامية والمحاضرات والدروس العلمية وغيرها مما يسمح صاحبه بنشره وبيعها بسعر مخفض جدا وذلك لنشر الدعوة والفائدة ..
    * القيام بتجميع جهاز حاسب آلي جديد ويمكن عمل ذلك مع أفراد الأسرة إن أمكن أو بالتعاون مع بعض الأصدقاء الذين يعرفون تركيب الحاسب الآلي .

    * زيارة المرضى من الأهل والمعارف واستغلال فرصة الإجازة في مثل هذه الأعمال الخيرية مع تبيين الأجر للأبناء وأثر الزيارة على المريض .
    * شراء بعض الأشرطة والمحاضرات الجيدة وجدولة وقت سماعها(15)

    * اقتراح تكوين لجنة مدرسية لنصح الطلاب أو الطالبات بعد الاختبارات في كيفية استغلال الإجازة والتنبيه لأهمية حلق الحفظ والمراكز الطلابية وغيرها من الفوائد .. ويمكن لهذه اللجنة وضع بعض الأوراق مع الشهادة وفيها بعض الإرشادات في كيفية استغلال الإجازة ..
    استغلال الهاتف في التنبيه على المحاضرات في المنطقة والمراكز النسائية والتنبيه على أهمية الاستماع حتى المحاضرات التي انتهت (القيم منها) وذلك لإشعار المقابل بالأهمية وزيادة حرصه على سماع المحاضرة بالأشرطة..
    * استغلال الرسائل الإلكترونية في الدعوة إلى الله .. ووضع قائمة بالعناوين المناسبة وإرسال الرسائل المفيدة والتنبيه على المحاضرات والبرامج النافعة ..

    * عمل بحث علمي في الإجازة ولو كان واحدا .. وتشجيع الأبناء على عمل بحث ولو كان صغيرا .. وترتيب الجوائز على ذلك .. وجعل الوقت من بداية المسابقة إلى تقديم الجوائز قصيرا حتى يكون لها تأثيرا أكبر يتم ملاحظته في مسابقة علمية أخرى ..
    * مع الإجازة ووجود الوقت وكثرة القراءة العامة للمجلات والصحف .. فأحث نفسي و إخواني لقراءة المفيد منها والإفادة وشكر المحسن من الكتَّاب .. والنصح لمن كتب كتابة سيئة وعرض ما ينبغي إنكاره على العلماء والمشايخ وغيرهم ..
    * البحث عن بعض السنن المهجورة والعمل على إحيائها .. مثل : صلاة الضحى ـ ركعتي الإشراق _ زيارة المقابر ـ الصيام ـ ..


    خاص بالنساء
    * استغلال فترات الاجتماعات مثل الأعراس وغيرها (وهي تكثر في الإجازة الصيفية) وتقديم كلمة مختصرة في ذلك الجمع الكبير وإن لم تكن تستطيع فإنها مطالبة بطرح الموضوع لأصحاب الاجتماع ودعوتهم لإحضار من يقدم كلمة .. ويمكن لأي من النساء تحضر مثل هذه اللقاءات تقديم حديث مفيد مع من هم حولها أو تقديم النصيحة الخاصة الطيبة لإحدى الحاضرات للالتحاق بمركز تحفيظ القرآن الكريم مثلا أو نصيحتها في منكر رأته أو تقديم فكرة في استغلال الإجازة أو تربية الأبناء ..
    * توزيع المظاريف الدعوية التي تحتوي على كتيبات وأشرطة ومطويات على النساء في قصور الأفراح عند خروجهن (4). كما يمكن وضع بعض إعلانات المحاضرات المصغرة في المظروف.

    * دعم المراكز الصيفية النسائية والتعاون في إنشاء دور ثابتة لتحفيظ القرآن الكريم .
    * التخطيط لعمل سلسلة دروس ودورات وبرامج مفيدة في المراكز الإسلامية والخاصة بالنساء ولتطوير علمها وقدرتها الدعوية..
    ويمكن عمل الدورات الشرعية الخاصة بالنساء (لمن لديها قدرة والحضور لمن ليس لديها قدرة للتقديم) في الموضوعات التي تخص المرأة وذلك مثل: أحكام الحيض والنفاس، الطلاق، معاملة الزوج، تربية الأبناء، واجب المرأة نحو قضايا المسلمين. وتتخلل هذه الدورات إقامة مسابقات خاصة بهن، وتلخيص بعض الكتب والبحوث الهامة، ومشروع الطبق الخيري، وغيرها مما يخص المرأة (Cool.

    * على الأخت ألا تأتي وحدها للدورات بل تحرص على مشاركة أخواتها فتشجعهن وتحثهن من خلال الاتصال المتكرر بهن.
    وما أكثر الأوقات التي تقضيها المرأة بالمهاتفات! فلماذا لا تستغل هذه المكالمات في التوجيه والإرشاد والدلالة على الخير في كل مكان؟ (Cool

    * عمل بعض المشاريع والموجهة للمرأة مثل : الدعوة العائلية _ الدعوة العامة في المناسبات والأفراح _ الدعوة في الأسواق والمنتزهات _ الدعوة عبر المراكز الصيفية التابعة لجماعات تحفيظ القرآن .. كذلك التابعة لتعليم البنات .

    ويمكن وضع مجموعة من الموضوعات لعمل المشاريع مثل :
    1 : وضع المرأة المسلمة في الإسلام و الأحكام المتعلقة بها كالحجاب _ والقرار _ والاختلاط _ والقوامة وغيرها .
    2 : فضح مخططات بني علمان ,, ونقل توصيات مؤتمراتهم وندواتهم واجتماعاتهم .. بخصوص المرأة المسلمة وإخراجها من خصوصيتها وحصنها .. وكذلك ما يحاك للطفل المسلم .
    3 : بيان الدور الدعوي والإرشادي والتوعوي الذي يجب أن تقوم به (كل) مسلمة .
    4 : بيان المفاسد والمنكرات الاجتماعية المنتشرة في البيوت والمجتمعات المسلمة .. والتركيز على وسائل القضاء عليها .

    الأساليب المقترحة :
    1 : جمع الموضوعات التي تفضح الخطط التي تكاد للمسلمة وعفتها وحجابها وشرفها وذلك بلغة الحقائق والأرقام .. ما بين مؤتمرات وندوات ومؤامرات ..وتعرية أقزام العلمانية وفضحهم ، وتنسيقها على ملفات وورد (( مع تحري الاختصار والدقة والتركيز )) ثم تقوم كل منا بطباعتها وتوزيعها على القريبات والصويحبات .
    2 : إقامة المحاضرات والدروس والمسابقات والبرامج الترفيهية الدعوية النافعه ، وذلك في المراكز الصيفية وفي المناسبات الاجتماعية ، واستغلال تلك التجمعات لتوزيع الكتيب والشريط النافع المناسب .
    3 : شراء وتوزيع المطويات النافعة المتوفرة في الأسواق .. حول الموضوعات المختلفة ، في المناسبات النسائية والتجمعات التي تستطيعين الوصول إليها .
    4 : توزيع البطاقات ( الكروت ) الدعوية الجاهزة المتوفرة في الأسواق ، وذلك على النساء المتواجدات في الأسواق العامة والمتنزهات .
    5 : الحرص على صلة الأرحام في الإجازة ، ودعوة الأقارب وزيارتهم ، واستغلال ذلك للدعوة .
    6 : الحرص على احتضان الصغيرات من المراهقات وكسب ودّهن وصداقتهن واجتذابهن للدعوة
    7 : الهدية : من أقصر الطرق للقلوب فلا تنسي أن تخالط أنشطتك الدعوية دائما واحتسبي الأجر من الله . (2)


    خاص بالرجال
    * تكوين لجنة المسجد وفيها كيفية رفع الدعوة من خلال المسجد من خلال تطوير الخطبة والكلمات وحلق التحفيظ ولوحات الإعلانات والاتصال بجيران المسجد وتوصيل الخير لهم وغيرها من الوسائل .
    * الحرص أكثر على إنكار بعض المنكرات التي تواجهنا يوميا في البقالات (المجلات الخليعة ـ الدخان.... وغيرها) وفي الأسواق (التبرج والسفور ـ المعاكسات ..) و في الحي ( الجيران الذين يهملون في الصلاة ـ دعوة أبناء الحي إلى المسجد عندما يلعبون وقت الصلاة)

    * تبني مشروع تجاري والعمل على إنجاحه ومضاعفة الجهد في ذلك (3).
    * تقديم بعض الأشرطة المرئية والمسموعة لسيارات النقل والأجرة ليستفاد منها في الطريق (3) خاصة في الأماكن السياحية وتكاثر السواح .
    * السفر للدعوة إلى الله عز وجل عن طريق إحدى المؤسسات الخيرية (3).
    * زيارة المستشفيات والمؤسسات الإيوائية (3).
    * فهرسة الأشرطة القديمة والرجوع للجيد منها وسماعه لتتذكر أيام كان قلبك فيها أفضل من اليوم لعلها تجلوا بعضا مما أصاب قلوبنا. ولا تنسى من ذلك أخذ نصيب منها للسيارة (6).
    خاص بالشباب وطلبة العلم :
    * إن كثرة التخليط في القراءة والتصفح السريع لا يثمر طالب علم وإنما صاحب ثقافة عامة. فلو تنبه الطلاب في الإجازة الصيفية للتركيز على فن من الفنون كحفظ متن فيه ثم الاستماع إلى شرحه والتعليق عليه ثم القراءة لبعض الشروح عليه ويكون ذلك على شيخ أو طالب علم متخصص وهكذا في كل إجازة تمر عليك لأثمرت جهودك ثمرة عظيمة بدلاً من هذا التخليط والتذوق لسائر العلوم المختلفة وعدم الاستقرار على فن معين مما يدفع الطالب إلى الملل والسآمة ثم الانقطاع والترك (Cool.
    * احذر أيها الجاد من البطالين ولصوص الأوقات فإنهم من أعظم الأسباب لضياع العمر وقتل الأوقات؛ وهم ينشطون ويكثرون في الإجازات الصيفية(Cool.
    * الرحلة لطلب العلم خاصة بعض الشباب في بعض المناطق قد لا يجدون فرصة للقراءة على المشايخ وطلاب العلم لعدم وجودهم في منطقتهم أو لعدم وجود دورات علمية قريبة منهم(Cool.
    * إذا قدم عشرة من كل منطقة فمن المناسب أن يتوزعوا؟ إلى خمس مجموعات مثلاً؛ وكل اثنين يأخذان فناً من الفنون؛ فمجموعة تأخذ المصطلح، وأخرى تأخذ الأصول، وأخرى النحو، ورابعة التوحيد، والخامسة القواعد الفقهية مثلاً. فإذا رجعوا إلى بلدهم استفادت كل مجموعة من الأخرى، وحصل لهم النفع جميعاً(Cool.
    * اختيار بعض الشباب المتميزين من القرى والهجر ودعوتهم لحضور الدورات الصيفية، وتهيئة السكن والمعيشة لهم، والعناية بهم، ومتابعتهم ليرجعوا بعد ذلك مشاعل هداية ودلائل خير بين أهليهم وعشيرتهم(Cool.
    * التعرف على كيفية استغلال الوقت ووضع الأهداف واختيار البرامج العلمية المناسبة خلال الإجازة ويمكن الاطلاع على الموضوعات التالية :
    تعلم التخطيط لاستغلال الإجازة - أبوأحمد
    المنهجية في استغلال الإجازة الصيفية - أبو عبد الملك فواز الرحيمي
    الحسـبة على طالب العلم - محتسب
    برنامج (علمي ،عملي) مقترح لمن سمت همته لطلب العلم

    خاص بالدعاة (إذا كانت العائلة من أهل العلم والدعوة):
    * إقامة الدروس والمحاضرات في المساجد وفي القرى وفي المؤسسات الحكومية وفي توعيات الجاليات والسجون وغيرها ..
    * ربط الدعاة ببعضهم عن طريق اللقاءات والزيارات والرحلات وغير ذلك (4) .

    * إقامة مخيمات دعوية إغاثية ثابتة بالمناطق الصحراوية أو الساحلية كتهامة لمدة خمسة أيام أو أسبوع(4).
    * إقامة الدروس القصيرة في الجوامع أو المساجد في القرى لبعض الكتب المختارة بعناية ، بشرط أن يكون الدرس قصيرًا ومستمرًا ومؤثرًا (4). وكذا الداعيات في المراكز الصيفية ينبغي ألا تغفل عن الدروس والمحاضرات والدورات العلمية.
    * المشاركة في المؤسسات الرسمية كمكاتب الدعوة وتوعية الجاليات والمؤسسات الخيرية والمراكز الصيفية والاستفادة منها والدعوة من خلالها(5).. مع دعمها ماديا ومعنويا والتعاون معها في حالة تعذر المشاركة.

    * إنشاء مستودعات خيرية إغاثية في القبائل لدعم الأنشطة الدعوية في البوادي والهجر ، وتوزيع المواد العينية على الفقراء المستحقين لها(4) .

    * تكوين لجنة يمكن تسميتها [ لجنة أصدقاء المرضى ] لعيادتهم وتوزيع الكتيبات والأشرطة عليهم ، وتذكيرهم بالله تعالى ،وتعليمهم بعض أحكام الطهارة والصلاة ،وخصوصًا في دور النقاهة والرعاية(4).

    * تنشيط مكتب دعوة الجاليات ، ومدِّه بالأفكار والكتب المناسبة له ، والمساهمة ممن لديه قدرة على الدعوة بلغات أجنبية (4).
    * تنظيم يوم معين في المراكز لدعوة عدد من تجار المدينة يعد فيه حفلٌ لتعريفهم بالمركز وما يقدمه لأبنائهم مع تقديم الهدايا لهم ويمكن عمل برنامج خاص بهم من لقاء مع أحد طلبة العلم الأذكياء (Cool.
    * الحرص البالغ على استغلال طاقات الشباب ومواهبهم؛ ومن ذلك الحرص على طلاب العلم الراغبين الجادين وتوجيههم إلى حلقات العلماء؛ بل ورسم البرامج لهم: كالقيام بحصر الدروس الصباحية للمشايخ، وجمع الراغبين من طلاب المركز في طلب العلم وإيصالهم إلى الدرس بسيارة خاصة(Cool.
    * تكوين مجلس للآباء داخل المركز الصيفي يُلتقى بهم كل منتصف شهر وفي ذلك فوائد كثيرة: تعريف الآباء بأنشطة المركز، وخدمته للأبنائهم، والربط بين المجتمع الممثل بالآباء وبين والمراكز الصيفية، ودورها الحقيقي، ومشاركة الآباء في الآراء والمقترحات بل ودعم المركز معنوياً ومادياً، وكسب ثقة الآباء، وتوجيه بعض الإرشادات التربوية الخاصة بأبنائهم (Cool.

    * زيارة المشايخ وطلاب العلم ، وحثهم في الدعوة إلى الله (4).

    * الاهتمام بشيوخ القبائل ، بزيارتهم ، والإهداء إليهم (4).
    * إقامة دورات لمديري المدارس عن طريق الدعاة أو الهيئات لدراسة مشاكل الطلاب الأخلاقية وتفشي بعض المنكرات الخطيرة بينهم، والبحث عن الأسباب، وطرق العلاج، والخروج بتوصيات ونتائج للدورة يُسعى لتنفيذها والاستفادة منها. وإقامة لقاء للآباء والتحدث معهم عن الأخطاء التي تواجه أبناءهم، وطرح الأفكار والآراء والخروج بنتائج ومكاسب، وغيرها الكثير من الدورات المثمرة. ويكون الإعداد لذلك خلال الصيف ويتم تنفيذها للمديرين بعد عودة المدرسين مباشرة(Cool.

    * المشاركة في برامج النوادي الأدبية وكثرة زيارتها والتعرف على أنشطتها ، وإبداء الرأي ، وفتح مجالات جديدة دعوية لها ، وإن لم يكن ذلك ، فعلى سبيل المراغمة (4) وذلك خاص بالدعاة. أما العامة – أمثالنا - فلا يحضرون إلا في الجيد منها .
    * إعداد مسابقات ثقافية على مستوى القرى والأحياء والمساجد من خلال الكتيب والشريط (4).
    * حصر المنكرات العامة الظاهرة ، والبحث عن سبل إنكارها(4) .
    * دعم هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعدة أمور :
    • الزيارات ، والتناصر ، والتناصح .
    • بالكتيبات والأشرطة والمطويات لتوزيعها على مستحقيها (4).
    • إبلاغهم بالملاحظات السلبية والتعرف على الطرق المناسبة للإنكار الصحيح .
    * إعداد الدورات العلمية العملية مثل تغسيل الموتى وتكفينهم .. وغيرها .. (4).
    * إعداد جدول مواعظ للقرى ( رسمي ـ فإن تعذَّر فيتم بالتنسيق بين الاخوة الدعاة ) (4).
    * تنفيذ عدة جولات دعوية متحركة للبوادي والقرى النائية وإقامة الدروس والدورات العلمية المصغَّرة على مستوى القبائل (4).
    * استغلال تجمع الناس في قصور الأفراح وإلقاء كلمات قصيرة بعد صلاة المغرب أو العشاء على ما تقتضيه المصلحة (4).
    * إقامة مسابقة كبرى على مستوى المنطقة للشباب في القرآن الكريم أو في السنة النبوية ، ترعاها وتقوم بجميع لوازمها وجوائزها شركة كبرى من الشركات العاملة في المنطقة (4).
    * استغلال وجود وفود طلابية وشبابية في بيوت الطالب وبيوت الشباب والمراكز الكشفية في تنسيق برامج دعوية لهم بالتنسيق مع القائمين على هذه البيوت والمراكز (4).
    * استغلال تجمعات الشباب وسهرهم على الأرصفة ، والجلوس معهم والحديث إليهم بكلام مقبول لهم، وتوزيع الكتيبات والأشرطة عليهم (4) وهذا يخص الدعاة أما الضعفاء أمثالي فليس لهم أن يجلسوا إلى مثل هؤلاء .. والأولى الفرار منهم .
    * المشاركة في مشروعات جمع فائض الأطعمة في المناطق ودعمه بالشباب والاحتياجات (4)..
    * إقامة جلسة أسبوعية لأهل الحي وإفادتهم من خلالها (5) .
    * إقامة المخيمات الدعوية في الأماكن العامة والاستفادة من تجارب الإخوة السابقة (5) .
    * إقامة مصلى متنقل في أماكن التجمعات التي يتنزه بها الناس (5) .
    * محاولة زيارة الفقراء والمعدمين وتفقد الأرامل والأيتام من أهل مدينتك أو القرى المجاورة مع الأطفال للوقوف على حال أولئك الذين هم أكثر أهل الجنة(6). والتعرف على كيفية العمل للتعاون معهم والبذل لهم وتعليمهم ما يمكنه دفع كربتهم.
    * أيها الأئمة: ماذا أعددتم لمساجدكم في هذه الإجازات الصيفية؟ ماذا أعددت أنت أيها الإمام للرجال وللعمالة المسلمة ولنساء الحي ولصغار الحي وأنت تراهم كل وقت في الشوارع وعلى الأرصفة؟
    إننا نطالب أئمة ومؤذني المساجد في الأحياء بعقد الدورات والندوات للتشاور والتنسيق وللعمل.(Cool
    * لو تم التنسيق والتعاون لجمع أسماء المحلات التجارية المجتنبة للمحاذير الشرعية: كبيع المجلات الماجنة، والدخان وغيره، وتم تكريم أصحابها وتقديم شهادات التقدير لهم عبر حفل أو مناسبة تقام لهم عن طريق أحد مكاتب الدعوة أو الهيئة .
    ثم إني أقدم لأصحاب المحلات والمعارض-حفظهم الله- بعض المقترحات في كل وقت وخاصة في الإجازة الصيفية لكثرة المتسوقين:
    1 تخصيص هدايا وأشرطة مناسبة للمشترين .
    2 وضع بعض العبارات والتوجيهات الإرشادية على الأكياس التي توضع بها الحاجات.
    3 تخصيص لقاء دوري مفتوح بين أصحاب المحلات ورجال الحسبة أو الدعاة وطلبة العلم ؛ فإن في ذلك منافع كثيرة.(Cool
    * تتحرك جميع وسائل النقل من طريق إلى آخر ومن بلد إلى بلد، بل ومن دولة إلى دولة، ولك أن تتصور ماذا يُعرض؟ وماذا يسمع الراكبون في وسائل المواصلات، فلو قُدِّم لسيارات النقل والأجرة عدد من الأشرطة سواء المسموعة أو المرئية، والمجلات والكتيبات النافعة، لكانت من أفضل وسائل الدعوة. فإن أفضل ما تستثمر به الأسفار القراءة أو الاستماع ولو أنا أعطينا كل سيارة نقل شريطاً لاستمع له نفرٌ كثير لا تدري عددهم فإن البذرة الطيبة تُخرج ثمرا ًطيباً.(Cool
    * يقول الشيخ إبراهيم الدويش : ذكر لي أحد الأخوة موقفاً جميلاً قال فيه: إن أحد إخوانه يحدثه: أنه كان راكباً مع صاحب له في سيارته، وكانا واقفين عند إحدى الإشارات بمدينة(ما) وكان أمامها سيارة صغيرة قديمة كُتب على زجاجها الخلفي جملة بعدد من اللغات فضحك صاحبي فسألته عن سبب ضحكه فقال: أتدري ما ترجمة الجملة المكتوبة على السيارة؟ قلت: لا. قال إنها تقول: إن أردت أن تعرف شيئاً عن الإسلام فما عليك إلا أن توقفني. يقول: فاندهشت متعجباً فقلت: لابد من إيقافه فأوقفناه وسألناه فتبسم ضاحكاً وقال: ربما ظننتم أني أتحدث عدداً من اللغات والحق أني لا أتقن حتى العربية فأنا رجل عامي غير أني فكرت كيف أنفع هذه الدعوة مع معرفتي بنفسي وقدراتها فاهتديت لهذه الفكرة. يقول: ففتح لنا مؤخرة السيارة فإذا هو قد قسمها إلى مربعات وفي كل مربع مجموعة من الأشرطة والكتيبات وقد كتب على كل مربع لغة تلك الأشرطة والرسائل. فيقول: أذهب إلى مكتب الدعوة والجاليات وأحمل هذه الأشرطة والرسائل ثم أذهب في طريقي فمن أوقفني سألته عن لغته وأعطيته شريطاً وكتاباً. ويذكر أنه يُحرج كثيراً من كثرة إيقافه. هذا إنجاز؛ فأين نحن من هذا الرجل؟! ولك أن تتصور أجر هذا الرجل ومنزلته عند الله عز وجل إن أخلص نيته لله. فلم يحتقر نفسه، ولم يقل من أنا فأقدم شيئاً للإسلام؟! ولكنه عزم ففكر فوجد! أين أنتم يا شباب الإسلام؟! وأين أنتن يا فتيات هذا الدين؟! إن الحاجة أم الاختراع، ولكن هل نشعر في قرارة نفوسنا أننا بحاجة إلى هذا العمل حتى نستطيع أن نفكر أو نوجد هذه المشاريع؟ (Cool
    وصدق القائل:
    ما قلة الأعداد نشكو إنما *** تشكو الكتائبُ قِلة الإعداد

    مع الخدم والعمال.
    * ربط الخدم (وكذا الموظفين والعمال) غير الناطقين بالعربية بمكاتب دعوة الجاليات والتعريف بالمكتب والتعرف على ما يمكن أخذه للخادمة أو السائق أو عامل من المحاضرات المناسبة لهم .. وفترة الإجازة الصيفية فترة مناسبة خاصة إن قاد الفكرة شباب دعاة متفرغون خلال الإجازة أو تعاون مع الفكرة مراكز تحفيظ القرآن الكريم والمراكز الإسلامية النسائية ..
    * تعليم الخادمة المسلمة اللغة العربية وكيفية قراءة القرآن الكريم وبعض العقائد والأحكام الشرعية الأساسية باختصار .. فرصة أن يقوم بعض أفراد العائلة باستغلال الإجازة الصيفية بمثل هذه الأعمال الدعوية .. ولا شك أن في هذا خير عظيم لمن فكر في أثر ذلك حين عودة الخادمة إلى بلادها وهي تحمل أثمن علم يمكن أن تتعلمه في بلاد المسلمين ..
    * اقتراح خاص بالتجار والذين لديهم عمال كثير : العناية بهم، وتعليمهم فرائض دينهم... أفلا تحرص على أن يكون لهم درس واحد في الأسبوع؟ وتعلم العمال دين الله يزيدهم حرصا على الأمانة والبذل.
    اتصل بمكاتب الجاليات ستجد خيراً كثيراً، وأنت المستفيد دنيا وأخرى. فلا تحرم نفسك الخير. فهذه فرصة للانطلاقة بهذا المشروع وتوكل على الله ولا تتردد لحظة واحدة(Cool.

    برامج مقترحة للأبناء :
    برنامج تم تطبيقه لبعض الأبناء .
    اليوم / الوقت 8-10
    صباحا 10-12
    صباحا الظهر
    المساء
    السبت سباحة دورات علمية تحفيظ القرآن وتجهيز برامج للمركز المركز الصيفي
    الأحد سباحة دورات علمية تحفيظ القرآن وتجهيز برامج للمركز المركز الصيفي
    الاثنين سباحة دورات علمية تحفيظ القرآن وتجهيز برامج للمركز المركز الصيفي
    الثلاثاء سباحة دورات علمية تحفيظ القرآن وتجهيز برامج للمركز المركز الصيفي
    الأربعاء سباحة دورات علمية تحفيظ القرآن وتجهيز برامج للمركز المركز الصيفي
    الخميس إفطار وجلسة عائلية مشاهدة فيلم فيديو تحفيظ القرآن رحلة خلوية
    الجمعة قراءة سورة الكهف لقاءات عائلية زيارة للأقارب/ الأصدقاء / مشتروات

    برنامج مقترح للأبناء (مقترح من مرجع 15)
    اليوم / الوقت 10-12
    صباحا 12-2
    ظهراً 4-6
    عصراً 7-9
    مساءاً
    السبت لعب بالألعاب سباحة حلقة تحفيظ القرآن قراءة قصص
    الأحد قراءة قصص مشاهدة فيلم فيديو حلقة تحفيظ القرآن زيارة للأقارب
    الاثنين سباحة قراءة قصص حلقة تحفيظ القرآن رحلة خلوية / حديقة عامة
    الثلاثاء مسابقات خفيفة لعب بالألعاب حلقة تحفيظ القرآن زيارة للأقارب
    الأربعاء مشاهدة فيلم فيديو استماع قصة من شريط سباحة زيارة للأقارب/ الأصدقاء
    الخميس لعب بالألعاب مشاهدة فيلم فيديو مسابقات خفيفة رحلة خلوية / حديقة عامة
    الجمعة قراءة قصص لعب بالألعاب سباحة زيارة للأقارب/ الأصدقاء
    تقييم البرنامج في نهاية كل أسبوع وبالتالي تعديل بعض فقراته أو استبدالها أو تعديل بعض الأوقات .
    برنامج مقترح للفتيات (من مرجع 15)
    اليوم / الوقت 10-11
    صباحا 11-12
    صباحا 12-2
    ظهراً 4-7
    عصراً 7-10
    مساءاً
    السبت قراءة حرة كتاب
    أو مجلة

    أو قصة هادفة

    ولا تنسي صلاة الضحى

    ممارسة هواية مفيدة إعداد
    وجبة الغداء

    أو مساعدة الوالدة في إعدادها

    ولا تنسي سماع شريط نافع

    أو إذاعة القرآن في هذه الأثناء
    مشاهدة فيديو / حاسب آلي ممارسة بعض الأعمال المنزلية
    الأحد كتابة مقال أو إعداد مسابقة ثقافية ممارسة هواية مفيدة زيارة الأقارب
    ( ولا تنسي المسابقة)
    الإثنين تعلم مهارة جديدة حفظ آيات من كتاب الله تطبيق أحد البرامج لتطوير الذات( قراءة – استماع –
    مشاهدة )
    الثلاثاء تطبيق أحد البرامج لتطوير الذات( قراءة – استماع – مشاهدة ) مشاهدة فيديو / حاسب آلي زيارة الأقارب
    ولا تنسي المسابقة
    الأربعاء تعلم مهارة جديدة تطبيق أحد البرامج لتطوير الذات( قراءة – استماع –مشاهدة ) جلسة مع الصديقات
    ولا تنسي المسابقة
    الخميس حفظ آيات من كتاب الله زيارة الجدة أو أم الزوج أو امرأة كبيرة في الأسرة اجتماع مع الأسرة
    ولا تنسي المسابقة
    الجمعة قراءة سورة الكهف زيارة الأقارب
    (ولا تنسي المسابقة) تطبيق أحد البرامج لتطوير الذات
    قراءة – استماع –مشاهدة
    • تذكري أختي الفاضلة تجديد نيتك في كل عمل تعملينه ....حتى ينقلب العمل المباح الذي لا أجر له إلى عمل فيه أجر كبير كمطالعة الصحف بنية التعرف على أحوال الأمة وزيارة الأقارب بنية صلة الرحم .. وهكذا
    • من الممكن استبدال الأنشطة خلال فترة العصر من 4-7 بالمشاركة في منتدى صيفي أو حلقة تحفيظ ا
    avatar
    master
    العضو الماسى
    العضو الماسى

    عدد المساهمات : 665
    نقاط : 2768
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    رد: أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    مُساهمة  master في الخميس ديسمبر 31, 2009 9:50 pm


    شكراً على المجهود الكبير وجزاكم الله خيراً
    avatar
    ياسرالحضرى
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 497
    تاريخ التسجيل : 26/11/2009
    العمر : 45
    الموقع : الشر قية

    شكرو تقد ير علي المو ضو ع

    مُساهمة  ياسرالحضرى في الخميس ديسمبر 31, 2009 9:58 pm

    كل الشكر والتقدير لجميع عائلةالحاج عامر وجزاهم الله خيرا على مشاركتهم البناءة
    avatar
    mohamed
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 131
    نقاط : 666
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009
    العمر : 29

    رد: أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    مُساهمة  mohamed في الأحد يناير 03, 2010 2:48 am

    bounce bounce شكرا جدا علي المجهودات الكبيرة دي وربنا يزيدك ونريد منك المزيد bounce bounce





    bounce bounce وكل عام والامة الاسلامية بخير bounce bounce
    avatar
    Ahmed Amer
    العضو الماسى
    العضو الماسى

    عدد المساهمات : 442
    نقاط : 2389
    تاريخ التسجيل : 14/12/2009

    رد: أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    مُساهمة  Ahmed Amer في الأحد يناير 10, 2010 10:07 am

    بارك الله فيك
    avatar
    Shimaa Adel
    العضو الذهبى
    العضو الذهبى

    عدد المساهمات : 238
    نقاط : 1110
    تاريخ التسجيل : 09/12/2009
    العمر : 31

    رد: أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    مُساهمة  Shimaa Adel في الأحد يناير 10, 2010 5:06 pm

    مجهود كبييييييييييييييييييييييييير جدا وطوييييييييييييييييييييييل جدا جهد مشكور
    avatar
    محمداحمدعامر
    العضو الذهبى
    العضو الذهبى

    عدد المساهمات : 231
    نقاط : 786
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009

    رد: أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    مُساهمة  محمداحمدعامر في الأحد يناير 24, 2010 2:36 am

    avatar
    محمودابوعامر
    العضو الذهبى
    العضو الذهبى

    عدد المساهمات : 230
    نقاط : 707
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009

    رد: أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    مُساهمة  محمودابوعامر في الأحد يناير 24, 2010 3:40 am

    avatar
    محمد عامر
    العضو الذهبى
    العضو الذهبى

    عدد المساهمات : 260
    نقاط : 919
    تاريخ التسجيل : 18/12/2009

    رد: أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    مُساهمة  محمد عامر في الخميس يناير 28, 2010 11:41 pm

    avatar
    mohamed
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 131
    نقاط : 666
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009
    العمر : 29

    رد: أكثر من 100 فكرة تربوية للأبناء والعائلة و غيرهم ,,, في الإجازات

    مُساهمة  mohamed في الأربعاء مارس 24, 2010 2:01 pm

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووور
    وجزاكم الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 1:48 am