أولا : يتم تقسيم الفصل إلى مجموعات عمل صغيرة بين خمسة إلي ثمانية طلاب ( حسب عدد طلاب الفصل ) .
ثانيا : استخدام النقاط والشرط لتشجيع نقاط القوة وتقويم نقاط الضعف ، وتشجيع السلوكيات الإيجابية وتقويم السلوكيات السلبية ، مع وضع الطالب في الصورة لما يتم من عملية تقويم .
فمثلا :
الطالب الملتزم في أدواته ( كتاب ، كشكول الفصل .......... ) يحصل على نقطة ( * ) الطالب المهمل لأدواته يحصل على شرطه ( / ) .
الطالب الذي يجيب على سؤال متميز يحصل على نقطة ( * ) وإذا أخفق في الإجابة يحصل على شرطة ( / ) .
المجموعة الملتزمة بنظافة مكانها تحصل على نقطة لكل طالب فيها ، والمجموعة المهملة للنظافة تحصل على شرطة لكل طالب فيها وإن كان سبب الإهمال من واحد فقط من أعضائها .
الطالب الذي يقوم بالنشاط يحصل على نقطة ( * ) والطالب المهمل للنشاط يحصل على شرطة .
الطالب الذى يخرج على نظام الحصة يحصل على شرطة وقد تتضاعف عند تكرار هذا السلوك .
وهكذا يتم التعامل داخل مجموعات الفصل بالنقط والشرط ، مع التأكيد أن النقطة تعادل الشرطة ولكن بالسلب .
ثالثا : يتم تطبيق هذا النظام بروح من المساواة والإنصاف مع تنمية روح التنافس بين الطلاب من أجل زيادة رصيد النقاط والتقليل من الشرط ، مع التأكيد على أهمية النقطة وأنها تساوي عشر درجات يقابلها بالسلب الشرطة التي تقلل عشر درجات .
رابعا : تشجيع العمل التعاوني داخل المجموعات فالمجموعة التى تقوم بنشاط تعلمي معين تحصل على نقطة ، والمجموعة التي تقدم وسيلة تعليمية من عملها تحصل على نقطة .......... وهكذا .
خامسا : إجراء مسابقات بين المجموعات مع اختيار كل مجموعة لاسم لها ، فمجموعة المستقبل تقابل مجموعة اللأمل والفائزة تحصل على ثلاث نقاط والأخرى على نقطة واحدة ، ويتم التصفية بين المجموعات لتحديد المجموعة الأولى على الفصل مع التأكيد على الحيادية والإنصاف حتى ينجح هذا النظام .
سادسا : يتم تصفية النقاط والشرط فى نهاية الشهر :
الطالب الذى حصل على 8 نقط ******** و ثلاث شرط /// يكون رصيده خمسة نقاط وهكذا . ويتم إعداد لوحة شرف للفصل للطالب المتميز علميا ، وأنشط طالب ، والطالب المبدع ( تشجيع المواهب النافعة ) والمجموعة المتميزة ، وتعلق هذه اللوحة داخل الفصل مع التشجيع على التنافس فى الشهر القادم ويمكن تقديم بعص الجوائز الرمزية لللتحفيز وقدر الإمكانات المتاحة .
ثانيا : استخدام النقاط والشرط لتشجيع نقاط القوة وتقويم نقاط الضعف ، وتشجيع السلوكيات الإيجابية وتقويم السلوكيات السلبية ، مع وضع الطالب في الصورة لما يتم من عملية تقويم .
فمثلا :
الطالب الملتزم في أدواته ( كتاب ، كشكول الفصل .......... ) يحصل على نقطة ( * ) الطالب المهمل لأدواته يحصل على شرطه ( / ) .
الطالب الذي يجيب على سؤال متميز يحصل على نقطة ( * ) وإذا أخفق في الإجابة يحصل على شرطة ( / ) .
المجموعة الملتزمة بنظافة مكانها تحصل على نقطة لكل طالب فيها ، والمجموعة المهملة للنظافة تحصل على شرطة لكل طالب فيها وإن كان سبب الإهمال من واحد فقط من أعضائها .
الطالب الذي يقوم بالنشاط يحصل على نقطة ( * ) والطالب المهمل للنشاط يحصل على شرطة .
الطالب الذى يخرج على نظام الحصة يحصل على شرطة وقد تتضاعف عند تكرار هذا السلوك .
وهكذا يتم التعامل داخل مجموعات الفصل بالنقط والشرط ، مع التأكيد أن النقطة تعادل الشرطة ولكن بالسلب .
ثالثا : يتم تطبيق هذا النظام بروح من المساواة والإنصاف مع تنمية روح التنافس بين الطلاب من أجل زيادة رصيد النقاط والتقليل من الشرط ، مع التأكيد على أهمية النقطة وأنها تساوي عشر درجات يقابلها بالسلب الشرطة التي تقلل عشر درجات .
رابعا : تشجيع العمل التعاوني داخل المجموعات فالمجموعة التى تقوم بنشاط تعلمي معين تحصل على نقطة ، والمجموعة التي تقدم وسيلة تعليمية من عملها تحصل على نقطة .......... وهكذا .
خامسا : إجراء مسابقات بين المجموعات مع اختيار كل مجموعة لاسم لها ، فمجموعة المستقبل تقابل مجموعة اللأمل والفائزة تحصل على ثلاث نقاط والأخرى على نقطة واحدة ، ويتم التصفية بين المجموعات لتحديد المجموعة الأولى على الفصل مع التأكيد على الحيادية والإنصاف حتى ينجح هذا النظام .
سادسا : يتم تصفية النقاط والشرط فى نهاية الشهر :
الطالب الذى حصل على 8 نقط ******** و ثلاث شرط /// يكون رصيده خمسة نقاط وهكذا . ويتم إعداد لوحة شرف للفصل للطالب المتميز علميا ، وأنشط طالب ، والطالب المبدع ( تشجيع المواهب النافعة ) والمجموعة المتميزة ، وتعلق هذه اللوحة داخل الفصل مع التشجيع على التنافس فى الشهر القادم ويمكن تقديم بعص الجوائز الرمزية لللتحفيز وقدر الإمكانات المتاحة .
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:35 pm من طرف master
» نتيجة الصف الرابع نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:12 pm من طرف master
» نتيجة الصف الثانى نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:51 pm من طرف master
» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:26 pm من طرف master
» نتيجة الصف الثالث نصف العام 2013 / 2014
الثلاثاء يناير 14, 2014 8:05 pm من طرف master
» أوائل المدرسة نصف العام 2013 / 2014
الأربعاء يناير 08, 2014 7:44 pm من طرف master
» نتيجة امتحان الصف الثالث آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:37 am من طرف master
» نتيجة امتحان آخر العام 2012/2013للصف الرابع
الإثنين مايو 13, 2013 1:25 am من طرف master
» نتيجة امتحان الصف الخامس آخر العام 2012/ 2013
الإثنين مايو 13, 2013 1:01 am من طرف master